هيمنت الأفلام المتمحورة حول القضايا العرقية والسياسية والموسيقى على الترشيحات لجوائز «غولدن غلوب» التي أُعلن عنها أمس الخميس، مستهلةً الطريق لموسم الجوائز الطويل في هوليوود والذي يُتوّج باحتفال جوائز أوسكار في 24 شباط (فبراير) 2019. تصدّر فيلم الكوميديا السوداء Vice (إخراج آدم ماكاي)، والذي يتناول قصة صعود نائب الرئيس الأميركي السابق ديك تشيني، قائمة الأفلام المرشحة بحصوله على ستة ترشيحات.
جاءت بعده النسخة الجديدة من الفيلم الغنائي A Star is Born (ولادة نجمة ــ إخراج برادلي كوبر الذي تشارك البطولة مع ليدي غاغا) وفيلم الكوميديا التاريخي البريطاني The Favourite (إخراج يورجوس لانثيموس) وThe Green Book (الكتاب الأخضر ــ إخراج بيتر فاريلي) الذي يتناول التمييز العنصري في الولايات المتحدة في فترة الستينيات بخمسة ترشيحات لكلّ منها.
وعلى صعيد الجوائز التلفزيونية، تصدّر مسلسل The Assassination of Gianni Versace (اغتيال جياني فيرساتشي) بأربعة ترشيحات.
أما الفيلم العربي الوحيد الذي سيخوض السباق ضمن فئة «أفضل فيلم أجنبي»، فهو «كفرناحوم» للبنانية نادين لبكي، والذي يسجّل أوّل مشاركة لبنانية في هذا الحدث الذي تنظّمه «رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية». خلال مقابلة مع قناة «الجديد» أثناء وجودها في المغرب حيث تشارك في «المهرجان الدولي للفيلم بمراكش»، قالت نادين تعيش حالياً أجواء «عيد»، مضيفةً: «كلنا معيدين ولا نصدّق لأننا تعبنا كثيراً على الفيلم. فريق العمل كان عبارة عن عائلة وهذه العائلة هي جزء من هذا النجاح». أما عن احتمال فوزها في الأوسكار، فأكدت لبكي أنّ «هذا حلم كبير وأتمنى أن أصل إليه».
«كفرناحوم» الذي يحظى بحفاوة عالمية وحاز جوائز عدّة في مهرجانات مختلفة، يروى قصة الطفولة المعذّبة والاستعباد المعاصر ومفهوم الحدود، مسلّطاً على عالم المسحوقين والمستضعفين في العاصمة اللبنانية.
تجدر الإشارة إلى أنّ الدورة الـ 76 من جوائز «غولدن غلوب» تقام في بيفرلي هيلز في السادس من كانون الثاني (يناير) المقبل، على أن تتولّى الممثلة الكندية ساندرا أوه تقديمه مع الممثل الكوميدي الأميركي آندي سامبرغ.