الحديقة العامة

تقع الحديقة العامّة في وسط المدينة في جوار المنطقة الأثريّة. فالسياحات التي تميّز جبيل متعدّدة، أضافت عليها البلديّة السياحة البيئيّة. وبعد مشهد التخمة في البناء والعمار، كان لا بدّ من أن تتنفّس المنطقة تماشياً مع الشعار الذي ترفعه البلديّة بجعل جبيل مدينة «صديقة للبيئة». الحديقة التي بدأ العمل بتنفيذها في أيلول 2010 وانتهى في تشرين الأوّل 2011 تضمّ استراحات، ومساحات مخصصة للمشاة والمتنزّهين، إلى جانب بركة مياه ومسرح ومساحات مخصصة لإقامة الحفلات وناد رياضي في الهواء الطلق وقسم مخصص للأولاد يضمّ ألعاباً متنوّعة.



شواطئ جبيل العامة
الصيف في لبنان يعني البحر أولاً، فمنذ أسابيع بدأ اللبنانيون ارتياد الشواطئ والمنتجعات السياحية. لكن قضاء يوم عطلة مع العائلة في منتجع سياحي يمكن أن يكلّف مبلغاً طائلاً من رسم الدخول إلى الطعام وغيرها من الخدمات. لذلك هناك اتجاه واضح نحو البحث عن خيارات غير مكلفة، فتستطيع العائلة أن تحظى بيوم مميز من دون أن تضطر إلى تبديد مدخولها المحدود.
لجبيل شاطئان، شاطئ الرمل وشاطئ البحصة. تعمل البلدية كلّ فترة على تنظيفهما، بالتعاون مع جمعيات بيئيّة بهدف توفير بيئة نظيفة، لتصبح الشواطئ خالية من أي ملوثات ومخلفات استعداداً لاستقبال روادها. كما يوجد على طول الشاطئ أكشاك تبيع المأكولات والمشروبات.

السهر في جبيل
أصبحت جبيل مقصداً للهاربين من ضجيج العاصمة واكتظاظها. فلياليها باتت بديلاً من أماكن السهر الأخرى التي هدفها الربح المادي وتتطلّب ارتداء الثياب الرسميّة. في جبيل، يختلف الأمر تماماً، إذ يستطيع من أمضى يوماً على البحر أن يكمل ليلته في مقاهي جبيل في جوّ مميّز يحتضن اللبنانيين والأجانب وفي جوّ من الأمان والتعايش الطائفي الذي يطمئن الناس عند زيارتها.
تفتح المقاهي أبوابها الساعة الخامسة بعد الظهر تقريباً لخدمة من يرغب في تناول الطعام أو المشروب قبل حضور "مهرجانات جبيل الدولية". وللمونديال السنة الحصّة الأكبر، فتشهد جبيل ازدهاراً وإقبالاً من مشجعي الفرق.

الدراجات الهوائيّة
بهدف التخفيف من زحمة السير والمحافظة على البيئة في جبيل وتعميم ثقافة ممارسة رياضة ركوب الدراجات الهوائية لما فيها من منفعة عامة على البيئة، أطلقت بلدية جبيل ـــ بيبلوس مشروع جبيل بايك شارنغ سيستم «Byblos Bike Sharing System» ومشروع إنشاء ممر مغلق مخصص لركوب الدراجات الهوائية.
ويمكن لمستخدم الدراجة أن يتنقل في الشوارع التاريخية والزواريب الأثرية بعد استئجارها من إحدى المحطات المخصصة ومن ثم إعادتها.
ودعماً للمشروع واستكمالاً له، وضعت بلدية جبيل برعاية جمعية «بايك لبنان» الحجر الأساس لإنشاء ممر مغلق مخصص لركوب الدراجات الهوائية في مكان هادئ وآمن، يوفر للسياح وللجبيليين إمكانية ممارسة هذه الرياضة بطريقة حديثة ومتطورة.

مهرجان النبيذ
ونظراً الى النجاح الذي حقّقه «مهرجان النبيذ في الأبيض والزهري» في نسخته الأولى والثانية والثالثة في جبيل، ستقام النسخة الرابعة هذا العام في 28، 29، و30 حزيران الجاري عند رصيف ميناء جبيل ابتداء من الساعة 7:30 مساءً حتى منتصف الليل. هذا المهرجان يلقي الضوء على أهمية الصناعات اللبنانية، وبالتحديد النبيذ اللبناني الذي يعتبر جزءاً من السياحة اللبنانية، والذي وصل الى العالميّة.

DiverCity- Byblos 2018
تستضيف مدينة جبيل في 10 آب 200 متخرج جديد، من 40 دولة حول العالم، يعملون في العديد من مجالات التصميم (الهندسة المعمارية، التصميم الحضري، المناظر الطبيعية، التصميم الغرافيكي، التصوير ...) عند الشارع الروماني الساعة 7:30 مساء.
ونظّمت ورشة عمل MEDS تعطي المجال لهؤلاء المتخرجين باستخدام مواهبهم لحل المشاكل الحضرية الحالية الملحة في مدينة جبيل، كما تركّز على مختلف القضايا والمواضيع والإعدادات التي تساعد أي مصمم على توسيع خبرته. وهذه الورشة هي العملية والتعليمية في آن واحد، لا تركز فقط على التصاميم النظرية الإبداعية، بل هي في الواقع تحفّز المشاركين على تنفيذ هذه التصاميم خلال فترة أسبوعين من ورشة العمل.

متحف الأبجدية
هو المتحف الأوّل من نوعه في الشرق الأوسط الذي يدمج الخيال بالواقع. (Virtual) يعرض مراحل تطوّر اللغة الأبجديّة منذ أيّام الفينيقيين، حتّى يومنا هذا. تستخدم فيه تكنولوجيا الأبعاد الثلاثية، ويتضمّن مراكز للبحوث.
تدير المتحف جمعيّة ALEPHBET FOUNDATION وأنشئ بتمويل من رجل الأعمال اللبناني المغترب كارلوس سليم، ويفتتح أبوابه في الأشهر المقبلة أمام الزوار وطلّاب الجامعات وتلامذة المدارس على ربط الماضي والحاضر وتقريبه وملامسته.

مركز السياحة والاستعلامات
هو مركز استقبال وتوجيه سياحي لجبيل والقضاء. يستقبل موظفو مركز الاستعلامات المتعدّدي اللغات السياح اللبنانيين والأجانب، ويقدّمون لهم كلّ المعلومات اللازمة حول المواقع الأثرية والثقافية في جبيل والقضاء، كما يؤمنون لهم المواصلات وبيوت الضيافة، وبذلك، يساعد هذا المركز المموّل من جمعيّة AIMF، على تعزيز السياحة الداخليّة وتسهيل أمور السيّاح. المشروع في مراحل متقدمة من التنفيذ ويبدأ العمل به السنة المقبلة.

مشروع النقل العام CONNEX
ونظراً إلى الحاجة المُلحّة الى مشروع نقل عام يربط مدينة جبيل بقضائها، ويكون قادراً على تلبية حاجات العدد الكبير من الركاب الذين يتنقلون على محاور جبيل ـــ بيروت، جبيل – قضاء وأحياء جبيل. سعت بلدية جبيل ـــ بيبلوس الى تأمين خدمة نقل منتظمة على خطوط التغذية التي ترتبط بهذه المحاور، ما يُساهم في تخفيف الازدحام نتيجة استخدام المركبات الخاصة بسبب عدم توفر خدمة النقل السريع والمُنتظم.
تنطلق الباصات المكيّفة والمجهّزة بخدمة الـ wifi من محطة مركزية في جبيل تصل بيروت بالساحل وبالجرد، مروراً بعدة قرى. وليتمكّن الراكب من معرفة وقت الانطلاق والاتجاه، يستطيع الاطلاع على ذلك عبر التطبيق الهاتفي المخصّص. المشروع قيد الإنجاز ويبدأ العمل به في الأشهر المقبلة.

موقع إلكتروني مستحدث وتطبيق هاتفي
وسعياً إلى تطوير وتحديث العمل البلدي بما يتماشى مع التطور الرقمي، وحرصاً على سرعة إنجاز المعاملات وتقديمها بسهولة، ما يخفف الأعباء على المراجعين، أطلق رئيس بلدية جبيل ـــ بيبلوس الموقع الإلكتروني الرسمي (www.jbail-byblos.gov.lb) مستحدثاً بما يسمح للمواطن بمتابعة سير معاملته الإداريّة عبره أو عبر التطبيق الهاتفي، إضافة إلى متابعة الناس أخبار مدينتهم والنشاطات التي تقيمها البلدية، اضافة الى تقديم الشكاوى والاقتراحات حول كلّ ما يخصّ المدينة.
ولكي يستطيع كلّ مواطن أن يتحقّق من الفواتير والمستحقّات الواجبة عليه قبل دفعها أو الاستعلام عن معاملاته الرسمية وحركتها الإدارية، عمدت البلدية الى استحداث برنامج لهذا الشأن يمكّنه من متابعتها مع القسم الذي أحيلت اليه وفقاً للتسلسل الاداري وذلك عبر ادخال اسم المستخدم وكلمة المرور.