توحيد روابط “الأساسي”
وقّعت وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري قرار توحيد روابط المعلمين في التعليم الأساسي (الابتدائي والمتوسط) برابطة واحدة. واجتمعت الحريري أمس بوفد من ممثلي الروابط، برئاسة عايدة الخطيب لإبلاغهم الأمر. وقالت: “لقد اتخذت قراري بناءً على رغبتكم في توحيد روابطكم في المحافظات برابطة واحدة، وآمل أن تكون التجربة مشجّعة كما في التعليم الثانوي”. وأبدى رؤساء الروابط ارتياحهم للخطوة، التي عدّوها إنجازاً وطنياً تحقّق بعد 30 سنة من المطالبات المتكرّرة.
(الأخبار)

لجنة للمفقودين تجتمع في 7 تشرين الثاني

حدّدت اللجنة اللبنانية ـــــ السورية المشتركة يوم السبت في 7/11/2009 موعداً جديداً لاجتماعاتها في جديدة يابوس على الحدود اللبنانية ـــــ السورية، للنظر في قضية المفقودين والمسجونين في السجون السورية. وكانت آخر الجلسات بين اللجنتين اللبنانية والسورية قد عُقدت قبل عيد الفطر الماضي، وتوقفت بسبب الأعياد.

سيل جارف في بلدة القاع يقطع الطريق الدولية

تعرّضت بلدة القاع في قضاء بعلبك، بعد ظهر أمس، لسيل جارف جرّاء سقوط الأمطار بغزارة، مصدره السلسلة الشرقية للبنان، ما أدى إلى قطع الطريق الدولية. وغمرت المياه عدداً من المنازل، وأحدثت أضراراً في الممتلكات والمزروعات.

“الشعبية” ترحّب بالحوار التقني بشأن آثار البارد

رحّب المسؤول في “الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين” سمير لوباني بانطلاق الحوار التقني بين مديرية الآثار والأونروا بشأن كيفية التعامل مع الآثار في البارد، معتبراً أنه يمثّل خطوة جيدة في مسيرة إعمار نهر البارد. وطالب لوباني الجهات الرسمية الدولية واللبنانية بتسريع إنجاز كل الإجراءات المطلوبة كي يسير المخطط التوجيهي للإعمار وفق ما هو مقرّ.

بطاقات التعريف لفاقدي الأوراق الثبوتية

طلبت الجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان (راصد) من الفلسطينيّين فاقدي الأوراق الثبوتية في لبنان مراجعة سفارة فلسطين في لبنان، ابتداءً من صباح الاثنين المقبل 1/11/2009، لاستكمال معاملة تجديد أو إصدار بطاقات التعريف، ولتعبئة نموذج المعاملة المتفق عليه بين الأمن العام اللبناني والسفارة.
وأفادت الجمعية أن على المراجعين إحضار شهادة الولادة وإفادة سكن من مختار المحلة، وخمس صور شمسية موقّعة بختم المختار، وأوراق ثبوتية قديمة إن وجدت. وفي حال أيّ عرقله أو استفسار مراجعة مركز دعم فاقدي الأوراق الثبوتية لدى مكتب الجمعية في صيدا شارع حي الست نفيسة، سنتر دندشلي، الطابق الثاني، أو الاتصال على رقم الطوارئ الخاص 70094463 من داخل لبنان.

ورشة تدريبية على “إدارة غرف الأخبار”

نظّم “مركز حماية وحرية الصحافيين” في الأردن بالتعاون مع مؤسسة “الصوت الحر” الهولندية، ورشة عمل تدريبية عن “إدارة غرف الأخبار”، ضمن الأنشطة الإقليمية لبرنامج “الاستثمار في المستقبل ـــــ استراتيجية تهدف إلى تطوير القدرات المهنية للإعلاميين العرب”، شارك فيها عدد من الصحافيين الذين تولّوا وظائف قيادية (مديرو تحرير، رؤساء أقسام ونواب رؤساء أقسام) في مؤسّساتهم الصحافية خلال السنوات الثلاث الماضية. شارك في الورشة التي أقيمت في الأردن في منطقة البحر الميت، 15 صحافياً وصحافية من لبنان والأردن. وتولى التدريب فيها البريطاني كيث ستافورد المتخصص في تعليم الصفوف المتعددة الثقافات وتدريبها، والهولندي بطرس اسخوتهورست، مدير مكتب “برنامج الاستثمار في المستقبل” في القاهرة.