ع الوعد يا كمون!
محمد محسن
لا يزال الناجحون في امتحانات مجلس الخدمة المدنية، لملء الشواغر في ملاك التوظيف ببلدية بيروت، ناجحين مع وقف التنفيذ. صدرت نتائجهم منذ أكثر من عام، من دون تعيينهم. إثر ذلك، قاموا بعدد من التحركات على أكثر من صعيد من دون أي نتيجة تذكر مع محافظ العاصمة بالتكليف ناصيف قالوش، ولا مع السياسيين على اختلاف انتماءاتهم الحزبية.
اللافت في قصة الناجحين، هو الوعود الدائمة التي تلقوها من السياسيين بـ«حلحلة الموضوع سريعاً»، مع تحديد مهل تجاوزوها، بدءاً من الانتخابات النيابية، وصولاً إلى تأليف الحكومة.
اليوم، مع اقتراب الانتخابات البلدية، ترتفع الصرخة من عدم تقدّم قضية الناجحين خطوة واحدة. ويبدي عدد منهم انزعاجاً من «كذب السياسيين، الذين يتضامنون معنا في الإعلام، ويمنعون توظيفنا في الواقع». حالياً، يسعى الناجحون إلى لقاء وزير الداخلية والبلديات زياد بارود، الذي قال لـ«الأخبار» أن الموضوع قيد المعالجة وأنه سيلتقي بهم، من دون تعيين موعد للقاء في حين أفادت مصادر الناجحين أن موعداً حدد لهم مع بارود في الخامس والعشرين من الشهر الجاري.

◄ تعيين مختار في كفرشيما

أصدر وزير الداخلية والبلديات زياد بارود قراراً حمل الرقم 174/1 عيّن بموجبه، العضو الاختياري الأكبر سناً، بطرس وهبه مختاراً لبلدة كفرشيما ـــــ قضاء بعبدا، وذلك بديلاً للمختار المتوفى جوزيف إلياس بربور.

تشجير الغابات من الجو في الشمال

في إطار استراتيجية جديدة لاعادة تحريج الغابات التي تعرضت للاحتراق، نظمت جمعية «لبنان أخضر من جديد» حملة تشجير من الجو بواسطة طوافة تابعة للجيش اللبناني في منطقتي القبيات وعندقت في الشمال، شارك فيها رئيسا بلديتي القبيات وعندقت عبدو مخول وجان عوض الخوري.
وأوضح أمين عام الجمعية ربيع سالم «أن نسبة نجاح هذه العملية بناء على تقارير العام 2009 بلغت 20%، وفيها تخفيف كلفة مالية 50 مرة أقل عن التحريج التي كانت تتم بشتل غرسات الأشجار الحرجية، اذ تبلغ كلفة كل طن من البذور نحو 20 ألف دولار أميركي، أما كلفة غرس 120 ألف شجرة حرجية فهي تقارب المليون دولار أميركي».