تعيين أسود متحدّثة باسم بلمار


أعلنت المحكمة الدولية الخاصة بجريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري أمس تعيين هنريتا أسود متحدثة رسمية باسم مكتب المدعي العام الدولي دنيال بلمار. وجاء في بيان المحكمة أن السيدة الأردنية
«تتمتّع بمعرفة وثيقة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وبقضاياها، وبخبرة واسعة في مجال الإعلام والإدارة في القطاع الخاص وقطاع التنمية، مع التركيز على التخطيط الاستراتيجي وتطوير الأعمال والتنمية البشريّة. قبل انضمامها إلى مكتب المدّعي العام، عملت السيّدة أسود مستشارة إقليميّة للاتّصال في صندوق الأمم المتّحدة للسكان في عمّان، الأردن». وتابع البيان: «من أهم أعمالها في المنطقة تقديم المشورة والمساعدة إلى موظّفي الأمم المتّحدة والمنظّمات الأهلية ووسائل الإعلام والمؤسّسات الخاصة والحكوميّة وبناء قدراتهم في مجال تطوير الاستراتيجيّات والإعلام وشؤون التوعية. وقد أسهم ذلك في تعزيز شراكة هذه المؤسّسات بين القطاعين الخاص والعام، وتعزيز العلاقات بين وسائل الإعلام والمنظّمات الأهلية، وفي التوعية العامة على القضايا الإقليمية المتعلّقة بالسكان والقضايا الناشئة وحقوق الإنسان والمشاركة العامة».
وعلّق المدّعي العام على تعيين أسود قائلاً: «يسعدني الترحيب بالسيّدة أسود عضواً رفيع المستوى في فريقي».

«اليونيفيل» تدهس مواطنة

صدمت سيارة عسكرية تابعة للقوات النيبالية المواطنة نهى ي. (50 عاماً) ما أدى إلى إصابتها إصابة بالغة في رجلها، وقع الحادث في بلدة حولا (داني الأمين)، والسيارة تابعة للكتيبة النيبالية.
نهى ي. تعمل مزارعة، وفي التفاصيل أنه أثناء سيرها وهي تجر حمارها المحمّل بشتول التبغ على الطريق العام لحولا، فوجئت بسيارة عسكرية تابعة لقوات «اليونيفيل» تعبر بجانبها مسرعة، ما أدى إلى وقوعها أرضاً، وقد نُقلت إلى مستشفى ميس الجبل القريب من البلدة.

استجواب متهم بالتعامل مع العدو

استجوب قاضي التحقيق العسكري فادي صوان أمس الموقوف طوني ب. المتهم بجرم التعامل مع العدو الإسرائيلي، بحضور وكيل الدفاع عنه، وقد أصدر القاضي صوان مذكرة وجاهية بتوقيفه، كما أصدر مذكرة غيابية بتوقيف جوزف القسيس المتهم في الجرم عينه.

نجار يحيل كتاباً من منيمنة إلى النيابة العامة

أحال وزير العدل البروفسور إبراهيم نجار على النيابة العامة التمييزية كتاباً ورده من وزير التربية والتعليم العالي حسن منيمنة، أشار فيه الأخير إلى ما تناهى إليه عن إطلاق سراح خمسة موقوفين متهمين بالانضمام إلى «عصابة تعمل على تزوير مستندات رسمية من إخراجات القيد وبطاقات الترشيح للامتحانات الرسمية، مما يتيح لمستخدميها أن يتقدموا من الامتحانات الرسمية بدلاً من المرشحين الأصليين».

عراك فردي يتحوّل إلى شجار بين بلدتين

وقع خلاف فرديّ في بلدة صفد البطيخ (بنت جبيل ــ داني الأمين)، سرعان ما تطوّر إلى خلاف بين بلدتي صفد البطيخ والجميجمة، أدىّ إلى انتشار الجيش اللبناني بكثافة، وتطويق ذيول المشكلة التي دامت مفاعيلها أكثر من ساعتين.
خلال عبور إحدى الشاحنات من منطقة «الجرن» في صفد البطيخ باتجاه بلدة مجدل سلم، تسرّب الزيت بكثافة من الشاحنة عند انحنائها على المفرق المؤدي إلى الطريق العام، ما حدا بأحد أعضاء بلدية صفد البطيخ الى التدخّل ووضع الرمال على الطريق، لكن صاحب متجر من بلدة الجميجمة، اعترض على فعل عضو البلدية وضربه بالعصا، ومن ثم حصل عراك أدى الى تدخل شقيق صاحب المتجر ليضرب العضو البلدي بالسكين على يده، ما أدى إلى تطوّر المشكلة وتدخّل أبناء كل من البلدتين، ومن المثير للإزعاج أن مكان الحادث وقع في تقاطع الطرقات التي توصل عدة بلدات جنوبية بعضها ببعض.

محاولة دهس مجنّد

ورد بلاغ إلى قوى الأمن جاء فيه أنّ عناصر من مفرزة الضاحية أقاموا حاجزاً لقمع مخالفات الدراجات النارية قرب المقر القديم للسفارة الكويتية. فحاول سائق سيارة فان عمومية أن يدهس المجنّد علي ح. وهو أحد عناصر الحاجز، فبادر الأخير بإطلاق النار في الهواء. لم يصب أحد بأذى، وفر سائق الفان تاركاً سيارته على بعد 50 متراً من الحاجز.