تعز | لا يخشى الرئيس علي عبد الله صالح من صورته أمام العالم كرئيس يتنصل من الوعود التي يلتزم بها أمام الخارج بعد دقائق، بقدر ما ترعبه مسألة اختفاء صُوّره الشخصية التي كانت تملأ الشوارع وتعتلي المباني الكبرى، وتُلصَق على زجاج السيارات. صالح الذي كانت صوره تُطبع أكثر من طباعة الكتاب المدرسي في البلد، ليجري توزيعها إجبارياً على كافة المحلات التجارية في المدن، أفلس وفقد كل شيء. صورته أمام الغرب كزعيم، اهتزت؛ وجد نفسه في حصار سياسي دولي خانق حرمه حتى استقبال «برقية تهنئة»، وصوره المبعثرة في المدن على هيئة لوحات ضخمة ولاصقة، باتت مستهدفة من قبل المحتجين في المدن، حيث أزالوها عبر «حملات تنظيف» واسعة، امتدت الى كافة الأحياء.
وعندما يسمع اليمنيون تصريحاً جديداً لرئيسهم يتحدث فيه عن رغبته في التخلي عن السلطة، ما عادوا يكترثون له ويكتفون بالاستهزاء منه، مشيرين إلى أنه يتراجع فوراً عن قراره عندما يتذكر أن صوره ستسقط من الشوارع كلياً، وستغيب عن شاشة التلفاز الرسمي. فليس يوماً بالنسبة إلى صالح الذي لا يرى فيه نفسه في نشرة التاسعة مساءً. وعقلية الشخص كانت تبرز بقوة في أخباره وزياراته التفقدية التي لا هدف لها سوى أن يظهر للناس بثلاثة مشاهد، تارة بـ«قبعة»، وأخرى بـ«نظارة»، وثالثة بعد أن يخلع الجاكيت. وإذا لم يوفر له أعوانه مكاناً لزيارته، تأتي القرارات الجمهورية العشوائية، التي كان يصدرها، لتضعه في صدارة المشهد الإعلامي، وتشبع عشقه للأضواء.
أما مع اندلاع الاحتجاجات اليمينة، فتغيرت قواعد اللعبة. اقتصر ظهور صور لصالح في ميدان السبعين، حيث يتجمع أنصاره كل جمعة، فيما تبرز المسيرات المؤيدة للاحتجاجات حضوراً لافتاً لرموز راحلين وشهداء قتلتهم قوات النظام. لم يستطع صالح تقبل الفكرة، وعلى نحو خاص بعد عودته من رحلته العلاجية من السعودية، بعدما وجد نفسه منبوذاً حتى من قبل سفراء الخارج، الذين فضلوا التعامل مع نائبه، فما كان منه إلا أن بات يتذكّر كل الأعياد الوطنية للدول الشقيقة والصديقة وحتى البعيدة من أجل تهنئتهم. وكان صالح لا يعرف ربما ما هي بيلاروسيا قبل الاحتجاجات، لكن «العزلة الخانقة» جعلته يتذكرها ويجعل منها وسيلة لظهور صورته على الشاشة مقرونة بالتهنئة. وعلى نحو يومي يواصل بعث سيل من التهاني من دون أن يرد أحد عليه، ما يجعله يستشيط غضباً، وخصوصاً أنه كان يعتقد أن صوره ستخُلد في الشوارع العامة، ولم يكن يتوقع أن الشعب الذي عمد إلى تجهيله طيلة 33 عاماً سيركل نظامه، ويتعامل مع صورة القائد الرمز، كشيء بشع لا بد من إزالته وهو لا يزال يحكم.
كانت مدينة تعز أولى المدن التي أطلق المحتجون فيها «حملة نظافة» من صور الرئيس وساحتها، كما كانت السبّاقة في رفع صور زعماء راحلين ورجال سياسة يمثلون في نظر شباب ساحة الحرية أفضل من عرفتهم البلاد. وطيلة الشهور الفائتة من عمر الصورة الشبابية اليمنية، كانت صورة الرئيس الراحل ابراهيم الحمدي محل إجماع الساحات في معظم المدن اليمنية، لما يتمتع به الرجل من صيت حسن في ذاكرة اليمنيين، وكأفضل الرؤساء الذين حكموا اليمن. وفي الحادي عشر من الشهر الحالي، احتفل اليمنيون للمرة الأولى بذكرى اغتيال الشهيد الحمدي في ساحات الحرية والتغيير، كما أطلق اسمه على إحدى «الجُمع» التي يؤدي مناوئو صالح الصلاة فيها بحشود هائلة في الميادين. خطوة أتت لتثبت أن اليمنيين يتذكرون زمن الرئيس الحمدي، بنوع من التحسر على عصر جميل. ففي عهده، شهدت اليمن تطوراً في اقتصادها، وبدأت في منافسة دول الخليج. ومن إنجازاته المتداولة، أن أصبح اليمني يُعامل في دول الخليج بكل احترام، على العكس من نظام صالح، الذي جعل من اليمن محافظة تُدار من الرياض. وانتهج الحمدي «سياسة مستقلة عن السعودية خارجياً»، وسياسة معادية للقبائل داخلياً، كما بدأ بالخطوات الأولى للحد من سلطة المشايخ ونفوذهم وأقصى العديدين منهم من المناصب العليا في الجيش والدولة. ويجزم الجميع، بأن اليمن الشمالي حينذاك، شهد في عهده أفضل أيام الرخاء، الذي نتج عن الطفرة النفطية، كما عمل الحمدي على إيجاد دولة النظام والقانون، وعلى إقصاء المتنفذين وتطهير الدولة من الفساد الإداري والمالي والطبقية القبلية، وذلك عكس ما أشاع نظام صالح خلال ثلاثة عقود مضت.
ولذلك فإن عودة الحمدي الى ذاكرة اليمنيين، وارتفاع صوره حدث غير سار لصالح، وخصوصاً أن كافة الشكوك حتى اللحظة لا تزال تتزايد حول مسؤولية الأخير في اغتياله. ويدرك صالح أن الناس عندما يرفعون صورة الحمدي إنما يفعلون ذلك من تلقاء أنفسهم، وأن الطريقة التي يستحضرون بها رموزاً وطنيين تعبر عن نقاوة ودليل على مقارنة عصر زاهر رغم قصر فترته بعصر ظلامي امتد عقوداً.
والى جانب الحمدي، كان على صالح أن يتعايش مع صور العديد من الشخصيات الأخرى التي أصبحت صورها تحتل المساحة التي اعتاد أن يشغلها لنفسه عنوة، حيث شهدت الساحات اليمنية، حضور رموز بارزين، أمثال محمد محمود الزبيري، الملقب بـ «أبو الأحرار»، وهو أحد الذين قاموا بثورة ضد نظام الأئمة، وبتفجير ثورة 26 سبتمبر في شمال اليمن، إضافة الى عبد الفتاح إسماعيل، رئيس جمهورية اليمن الديموقراطية الشعبية في الفترة من 1978 إلى 1980. وهو الرجل الذي استطاع أن يصعد إلى الموقع الأول في البلاد بـ«إمكانات مثقف»، متجرداً من القبيلة والجيش والمال، وأن يتخذ الأدباء والمثقفين جلساء قصره.
كذلك ترتفع في الساحات صور لشخصيات يمنية تسهم في الاحتجاجات الحالية، بينها صورة الفائزة بجائزة نوبل للسلام توكل كرمان، التي يعلي المحتجون صورها احتراماً لما قدمته إلى اليمن، كذلك تبرز أيضاً صور المناضل الجنوبي حسن باعوم.
بدورها، حافظت صورة المناضل الأممي تشي غيفارا، على حضور دائم في التظاهرات. وطيلة الفترة الفائتة كانت صورة الثائر تمثل القدوة لدى غالبية شباب الثورة المستقل، والطامح إلى مسيرة نضال على دربه. واللافت أن صورة غيفارا كانت محط قبول لدى مختلف شرائح الشباب، ومنهم المنتمون إلى حزب التجمع اليمني للإصلاح، ما جعل وسائل إعلام النظام توجه انتقادات إلى الساحات بالقول «رفعنا لهم كتاب الله، ورفعوا لنا صور (الملحد) غيفارا»، فيما يرى شباب الثورة أن رفع صوره دلالة على ضرورة إقامة دولة مدنية، لا إسلامية.
وبينما يصر النظام على الانتقاص من إرادة اليمنيين، وإعلان أنه يتعرض لـ «مؤامرة انقلابية» يقودها اللواء علي محسن الأحمر، قائد الفرقة الأولى مدرع المنشقة، والشيخ حميد الأحمر، القيادي في حزب الإصلاح، على اعتبار أنهما يدعمان الاحتجاجات مادياً ومعنوياً، أكد عدد من الشباب في ساحات صنعاء وعدن في أحاديث لـ«الأخبار»، أنه لا ترفع صور أيّ من هولاء في التظاهرات، ولا في الخيام المنصوبة في الساحات.
ويرى الصحافي عبد العالم بجاش أن رفع الشباب في الساحات والتظاهرات صور زعماء راحلين كالحمدي وعبد الفتاح اسماعيل وباذيب والمناضل أحمد محمد النعمان، الذي شارك في ثورة سبتمبر، في مقابل دوس صور صالح في الأرض، مرتبط بـ «الوجدان التلقائي الذي يستدعي الرموز الوطنيين الحقيقيين». وأوضح في حديث لـ «الأخبار» أن «هذا الحضور للرموز البارزين، يؤكد حقيقة أن علي عبد الله صالح قد انتهى ويعيش لحظاته الأخيرة».
وبشأن غياب صور عدد من قادة المعارضة الحاليين، يقول بجاش «هذه دلالة مهمة، على أن قدرة اليمنيين على الحكم لا تزال سليمة». ويضيف «الحمدي ورفاقه، كان لديهم مشاريع حقيقية، لم يتركوا ثروات هائلة، وكانوا نماذج، وهذه لحظات حقيقية لا يتناسب معها إلا رموز حقيقيون».
كذلك يرى المراقبون أن استعادة الشارع اليمني الرموز الراحلين فقط ورفع صورهم في الوقت الذي يتصارع فيه الساسة والجنرالات والمشايخ على تقديم أنفسهم كرموز حاليين منذ اندلاع الاحتجاجات ضد نظام الرئيس صالح، بادرة أمل، ودليل على «سلامة الوعي العام»، فضلاً عن أن هذه الخطوة تمثل رداً حاسماً على أجهزة إعلام نظام صالح، التي تواصل تخويف الشباب «من لصوص سيسرقون ثورتهم»، وعلى بعض الأطراف القبليين والعسكريين المؤيدين للثورة، الذين يسعون إلى كسب ود الشارع من خلال إعلان أنفسهم «حماة للثورة» فقط.



النظام يواصل القمع: 5 قتلى


فيما يستعد المحتجون اليمنيون لأسبوع جديد من التظاهرات المطالبة بتنحي الرئيس اليمني علي عبد الله صالح، واصل النظام اليمني عملياته العسكرية المتنقلة في صنعاء وخارجها. وقالت مصادر قبلية أمس إن أربعة مدنيين قتلوا، بينهم ثلاثة أطفال أثناء الليل، حين قصفت قوات موالية للرئيس اليمني علي عبد الله صالح محطة للتزود بالوقود في منطقة ارحب إلى الشمال من العاصمة، كذلك أصيب 13 آخرون في الهجوم.
أما في مدينة تعز، فقتل مدني وأصيب اثنان برصاص القوات الحكومية التي فتحت النار على سيارة. وحدث هذا في منطقة شهدت اشتباكات بين القوات الحكومية ورجال قبائل مؤيدين للمعارضة. وفي عدن، أعلن مسؤول أمني أن جندياً قتل وأصيب اثنان في انفجار قنبلة مزروعة على الطريق استهدفت دوريتهم.