السعوديّة: تظاهرات شيعيّة في المنطقة الشرقيّة
أفاد ناشط حقوقي في السعودية، أمس، بأن مئات من السعوديين الشيعة تظاهروا في مدينة العوامية القريبة من القطيف (شرق)، على خلفية المشاجرات الأخيرة التي جرت في مقبرة البقيع في المدينة المنورة.
وقال رئيس جمعية «حقوق الإنسان أولاً»، إبراهيم المقيطيب، إن «تظاهرتين انطلقتا مساء الثلاثاء في مدينة العوامية القريبة من القطيف في المنطقة الشرقية ذات الغالبية الشيعية، وشارك فيهما المئات». وأضاف أن «قوات مكافحة الشغب تدخلت لتفريق التظاهرتين، لكن لم ترد تقارير عن وقوع إصابات أو اعتقالات».
ونُظِّمت التظاهرتان احتجاجاً على ممارسات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر «المطاوعة» وقوات الأمن بحق الزائرين الشيعة في المسجد النبوي في المدينة المنورة الاثنين الماضي.
(أ ف ب، مهر)

69 قتيلاً في معارك مقديشو

قال شهود عيان وجماعة حقوقية إن متمردين إسلاميين اشتبكوا أمس، لليوم الثاني على التوالي، مع قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي ومع الشرطة الصومالية، ليصل عدد القتلى في أسوأ موجة من المعارك في البلاد، منذ أسابيع، إلى 69 قتيلاً على الأقل. وقال نائب رئيس جماعة «علمان للسلام وحقوق الإنسان»، علي ياسين جيدي: «أدى الاقتتال إلى مقتل 48 مدنياً وإصابة 90 خلال الثلاثين ساعة الأخيرة».
(رويترز)

اليمن: اتّفاق على تأجيل الانتخابات لسنتين

توصل الحزب الحاكم برئاسة علي عبد الله صالح والمعارضة في اليمن، إلى اتفاق ينصّ على تأجيل الانتخابات التشريعية، التي كانت مقررة في 27 نيسان، سنتين وإجراء تعديلات دستورية تعزّز اللامركزية وتمنح البرلمان صلاحيات أوسع. وقال مصدر مسؤول إن هذه النقطة جزء من اتفاق تم التوصل إليه بوساطة من بعثة الاتحاد الأوروبي ومن المعهد الديموقراطي الأميركي، موضحاً أن «أهم بنود الاتفاق تتمثل في إجراء تعديلات دستورية تقضي بالانتقال من النظام الرئاسي إلى البرلماني».
(أ ف ب)