البحرين: احتجاجات على محاكمة 35 معارضاً
اشتبك عشرات المتظاهرين، أمس، مع الشرطة في مناطق عديدة من البحرين، على خلفية قرار القوى الأمنية بإحالة 35 معارضاً شيعياً إلى المحاكمة الجنائية في 23 من الشهر الجاري، بتهمة الترويج لقلب نظام الحكم والإعداد لأعمال إرهابية.
وأحرق المحتجون الإطارات ومستوعبات النفايات. ورأى المجلس الإسلامي العلمائي، وهو أعلى مرجعية شيعية في البحرين، استمرار اعتقال حسن المشيمع ومحمد المقداد و«باقي المعتقلين السياسيين» دليلاً على أن البحرين «تعاني أزمة سياسية حقيقية
مقلقة».
(أ ب، أ ف ب)

تسانفجيراي يُدلي اليمين

وعد رئيس زيمبابوي، روبرت موغابي، أمس، بالتعاون مع رئيس الوزراء الجديد، مورغان تسفانجيراي، داخل حكومة الوحدة. وقال، في خطاب ألقاه بعدما أدى الأخير اليمين الدستورية، «أمدّ يد الصداقة والتعاون، تعاون حار ومتضامن في خدمة بلدنا». وأضاف «إذا كنا خصوماً بالأمس، فإننا اليوم نتوحد. إنه انتصار لزيمبابوي».
من جهته، طالب تسفانجيراي، في خطابه، بوقف أعمال العنف السياسية، مضيفاً «لا يمكن أن نسمح بعد اليوم برؤية أشقاء يتقاتلون لأن آراءهم السياسية مختلفة».
(أ ف ب)

ساركوزي يوقّع اتفاقيات تعاون في المنامة

قام الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، أمس، بزيارة إلى المنامة، ثانية محطة له في جولته الخليجية، تخللها توقيع 3 اتفاقيات تعاون بين البلدين. ووقع مسؤولون فرنسيون وبحرينيون اتفاقية للتعاون العسكري بشأن الصفة القانونية للعسكريين من البلدين أثناء وجودهم في البلد الآخر، وإعلاناً مشتركاً بشأن التعاون في المجال النووي المدني، إضافة إلى بروتوكول اتفاق بشأن تدريب الأطباء البحرينيين في فرنسا.
(أ ف ب)