إقرار حكم الشريعة في الصومال
وافق نواب البرلمان الصومالي بالإجماع، يوم السبت الماضي، على تطبيق حكم الشريعة الإسلامية في أنحاء البلاد، في خطوة تهدف إلى سحب الذرائع من يد المعارضة الإسلامية المتشددة التي تشنّ أعمال عنف منذ عامين. وكان تصويت البرلمان متوقعاً منذ العاشر من آذار الماضي عندما صوّتت الحكومة، التي عيّنها الرئيس الجديد الشيخ شريف أحمد، على تطبيق الشريعة الإسلامية.
وقال نائب رئيس البرلمان عثمان علمي بوقري إن نواب البرلمان وعددهم 343 حضروا الجلسة وجميعهم صوتوا بـ«نعم» ووافقوا على تطبيق الشريعة، «لذا فمن اليوم ستكون لدينا حكومة إسلامية».
(رويترز)

القراصنة يُطلقون السفينة اللبنانيّة

أعلن المتحدث باسم برنامج الأغذية العالمي في نيروبي بيتر سميردون أمس، أنّ القراصنة الصوماليّين أفرجوا الجمعة الماضي عن سفينة الشحن اللبنانية التي كانت تنقل مساعدات غذائية تحت اسم «سي هورس». وتناقضت المعلومات عن الإفراج عن السفينة التي لا يزال مكانها غير معروف. ففيما جزمت بعض المصادر تحريرها من دون دفع فدية، كشف أحد قادة القراصنة عن أنّ فدية قيمتها 100 ألف دولار قد دُفعت، مشيراً إلى أنّ «تجاراً صوماليين شاركوا في الإفراج عن هذه السفينة وتوسّطوا ودفعوا قدراً من المال».
(أ ف ب)

الطالباني يعترف بخرق حقوق الإنسان في كردستان

حثّ الرئيس العراقي جلال الطالباني بصفته الأمين العام لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني، أمس، الجهات الأمنية في إقليم كردستان العراق على مراعاة مبادئ حقوق الإنسان «بصورة أدق ومتواصلة، ولا سيما في أجهزة الشرطة والآسايش (حرس الحدود)». وتأتي هذه الدعوة رداً على تقرير أصدرته منظمة العفو الدولية بشأن أوضاع حقوق الإنسان في كردستان أكّد وجود خروق في السجون التي تسيطر عليها حكومة الإقليم. وبحسب المراقبين، فإن دعوة الطالباني تمثّل اعترافاً ضمنياً بوجود خروق لهذه الحقوق.
(يو بي آي)