الخطوط والبطاقات الخلوية متوافرة بالأسعارالرسمية
هذا ما أكّدته وزارة الاتصالات، وذكرت في بيانها أن شركتي الخلوي تمدّان السوق تباعاً بالكمية الكافية من الخطوط وبطاقات التشريج لتغطية الحاجات في موسم الاصطياف، وهي متوافرة في السوق وفي شركتي الخلوي وفي فروعهما في المناطق، بالأسعار الرسمية التي حددتها الوزارة بـ 50 دولاراً للخط الثابت، و25 دولاراً لخط التشريج. كما حددت مبيع بطاقة التشريج بـ 25 دولاراً للبطاقة الصالحة لشهر واحد، و50 دولاراً للبطاقة الصالحة لشهرين و75 دولاراً للبطاقة الصالحة لثلاثة أشهر. وتشمل هذه الأسعار الضريبة على القيمة المضافة (10 في المئة). وتنبّه الوزارة الموزعين والباعة من مغبة مخالفة هذه التسعيرة الرسمية تحت طائلة الملاحقة القضائية. كما تنبّه المواطنين من تعرضهم لأي عملية غش أو خداع، وطلبت الوزارة من أي مواطن يتعرض لأي عملية غش أو خداع، أو يشتري بطاقات بأسعار مخالفة للتسعيرة الرسمية، الاتصال بمكتب الشكاوى على الرقم 979373/01.

تنظيم عمل وكالات السياحة والسفر في موسم الاصطياف

هو هدف التعاميم الثلاثة التي أصدرها وزير السياحة إيلي ماروني. وجاء في التعميم الأول الذي حمل الرقم 15 أنه لا يحق للدليل السياحي مرافقة أكثر من بولمان واحد، وأن كل مخالفة لأحكام هذا المرسوم تعرض أصحابها للملاحقة القانونية. وجاء في التعميم الذي حمل الرقم 16 أنه يحظر على ممثلي وكالات السفر والسياحة الأجنبية القيام بأعمال سياحية داخل الأراضي اللبنانية من دون اعتماد وكيل لبناني مرخّص له حسب الأصول لتعاطي أعمال السفر والسياحة، ويتحمل كل من يتعامل مع هؤلاء الممثلين من غير الوكالات المرخصة مسؤولية مخالفة أحكام هذا المرسوم، وتتخذ في حقه في حال ثبوت المخالفة الإجراءات القانونية. لذلك يطلب إلى جميع المعنيين بتطبيق هذه الأحكام وجوب التقيد بمضمونها تحت طائلة الملاحقة القانونية.
وحظر التعميم الثالث الذي حمل الرقم 17 على أصحاب وكالات السفر والسياحة والمسؤولين فيها الاستعانة بخدمات أدلّاء غير حائزين رخصة رسمية من وزارة السياحة، وإن كل مخالفة لأحكام هذا المرسوم تعرّض أصحابها للملاحقة القانونية.

صندوق الضمان صمام الأمان الاجتماعي

بهذه العبارة افتتح المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي في مركز الصندوق ـــــ طريق المطار، الدورة التدريبية العاشرة لمفتشي الصندوق المتمرنين الذين تم تعيينهم أخيراً نتيجة المباراة التي أجراها مجلس الخدمة المدنية ومدتها تسعة أشهر، وأوضح كركي في كلمة ألقاها أن الضمان هو الحاضنة للمجتمع اللبناني بأسره، وعلى المفتشين الجدد تنفيذ المخطط التوجيهي العام وتعميم المكننة وتوسيع رقعة التقديمات، وأهمها تطبيق نظام التقاعد والحماية الاجتماعية وطب الأسنان لمصلحة أصحاب المؤسسات والمضمونين والصندوق في آن معاً، لافتاً إلى أن تعيينهم جاء كعملية ضخ دم جديد في شرايين هذا الجهاز الذي كان يشكو من نقص حاد في عديده،
وعرض التحديات التي تواجه الصندوق، وأهمها إعادة التوازن المالي إلى فرعي ضمان المرض والأمومة والتعويضات العائلية، وتوسيع رقعة المشمولين بالضمان ليشمل جميع شرائح المجتمع اللبناني.
وسيتدرب في هذه الدورة 42 مفتشاً جديداً تم تعيينهم بعد نجاحهم في مباراة أجراها مجلس الخدمة المدنية.
ويأمل كركي أن يتم انجاز المرحلة الثانية من مشروع مكننة الصندوق والتي تؤمن التواصل بين الصندوق والمستشفيات والصيادلة والاطباء.

10 فنادق جديدة بملياري دولار

هذا ما كشف عنه رئيس نقابة الفنادق بيار الأشقر، الذي أوضح في حديث إلى وكالة فرانس برس أن هذه الفنادق هي قيد البناء أو انتهت مشاريع بنائها، وستقدم ألفي غرفة إضافية، وستخلق ستة آلاف فرصة عمل، فيما أكدت المديرة العامة لوزارة السياحة ندى السردوك أن عدد السياح العرب سيصل في نهاية عام 2009 إلى مليوني سائح، وهذا العدد لا يشمل القادمين من سوريا، مضيفة أن ذلك سيكون رقماً قياسياً في تاريخ لبنان، إذ تجاوز عدد السياح المليون سائح مرتين فقط، في عامي 2004 و2008. وأكد الأشقر أن نسبة إشغال الفنادق بلغت حتى الآن 85%. بدوره، قال المدير التجاري في شركة طيران الشرق الأوسط الوطنية نزار خوري أن الحجوزات على الرحلات ارتفعت بنسبة 16% مقارنة مع عام 2008. وإن عدد الركاب ازداد بنسبة 29% خلال الأشهر الخمسة الأولى من السنة.