كشف المتحدث باسم قوات صنعاء، العميد يحيى سريع، اليوم، عن تمكّن قوات الجيش واللجان الشعبية من تحرير وتأمين مديريات عسيلان وبيحان وعين في شبوة وتحرير مديريتَي حريب والعبدية وأجزاء من مديريتَي جبل مراد والجوبة جنوبي محافظة مأرب.
وأفاد في إيجاز صحافي، عصر اليوم، أن «إجمالي ما تم تحريره خلال عملية ربيع النصر بلغ 3200 كيلومتر مربع»، لافتاً إلى أن «بعض المناطق التي تحرّرت أخيراً في مأرب كانت وكراً للعصابات التكفيرية بدعم تحالف العدوان».

وأوضح سريع أن قوات الجيش واللجان الشعبية باشرت فور تحرير تلك المناطق عملية تطبيع الحياة، وتولّت وزارة الداخلية في حكومة صنعاء والجهات المعنية مسؤولياتها بما فيها السلطة المحلية.

وقال متحدث قوات صنعاء إن عملية ربيع النصر أدت إلى «مقتل وإصابة وأسر 1840 في صفوف العدوان، بينهم 550 قتيلاً و1200مصاب و90 أسيراً ، ومن بين قتلى العدوان قيادات من داعش والقاعدة التي كانت تتّخذ من مديرية العبدية وكراً لها وتتلقّى الدعم من تحالف العدوان».

وحول خسائر قوات الرئيس المنتهية ولايته، عبد ربه منصور هادي، و«ميليشيات الإصلاح»، قال سريع إن «قوات الجيش واللجان الشعبية تمكّنت من إعطاب وإحراق وتدمير قرابة 16 آلية ومدرعة وناقلة جند، وتدمير 180 من الأسلحة، ونجحت قواتنا في تدمير 5 من مخازن الأسلحة، كما تم اغتنام عشرات المدرعات والآليات التابعة لقوى العدوان خلال العملية».

وفي تفاصيل العملية، قال إن «سلاح الجو المُسيّر شارك بأكثر من 278 عملية منها 161 في الأراضي المحتلة و117 عملية في العمق السعودي، مضيفاً أن القوة الصاروخية «شاركت بـ130 عملية منها 95 في الأراضي المحتلة و35 عملية في العمق السعودي»، كما «نجحت قوات الدفاع الجوي في إسقاط 4 طائرات استطلاعية (طائرة CH4 وطائرة وينق لونق وطائرتا سكان إيغل)».

وأشار سريع إلى أن عمليات التصدي الناجحة للطيران الحربي بلغت «296 عملية ومع ذلك فشلت في وقف تقدم قوات الجيش واللجان الشعبية».

وأشاد بالدور «المشرف والبارز لقبائل البيضاء وشبوة ومأرب في عملية ربيع النصر»، مؤكداً أن «قبائل مأرب وشبوة والبيضاء عبّرت عن أصالتها الإيمانية بانتصارها لكرامتها ومبادئها المعبّرة عن نخوتها وعزتها»، معبّراً عن الفخر والاعتزاز بمواقف قبائل اليمن ودورها في معركة الحرية والاستقلال.

كما أهاب سريع بـ«جميع أبناء الشعب اليمني للمشاركة الفاعلة في معركة الحرية والاستقلال»، مشيراً إلى أن قوات الجيش واللجان الشعبية بصدد تنفيذ خطوات مهمة خلال الفترة القادمة، وجدّد تحذيره لقيادة المرتزقة من مغبة الاستمرار في موقفهم في ظل تقدم قوات الجيش واللجان الشعبية التي أصبحت اليوم على مشارف مدينة مأرب.

ودعا المواطنين في مدينة مأرب إلى الابتعاد عن المقرات التي يتخذها المرتزقة لأغراضٍ عسكرية.