نعى المجلس السياسي الأعلى في اليمن، في بيان اليوم، رئيسه «المجاهد العظيم رئيس المجلس السياسي الأعلى الرئيس الشهيد صالح علي الصماد، بعد عمر حافل بالمآثر العظيمة من العمل والعطاء والنضال والجهاد والصبر والصمود في شتى المراحل والظروف والأوضاع وأقساها»، مشيراً في بيانه، إلى أنّ الصمّاد استشهد يوم الخميس الماضي في محافظة الحديدة «إثر استهدافه بغارة جوية من قبل طيران العدوان الأميركي السعودي وهو يؤدي واجبه الوطني».الرئيس الشهيد صالح علي الصمّاد، وهو سياسي يمني بارز، عيّن رئيساً للمجلس السياسي الأعلى الذي شكّلته حركة «أنصار الله»، وحزب «المؤتمر الشعبي العام» في 28 تموز/ يوليو 2016، وهو رئيس المكتب السياسي لحركة «أنصار الله» منذ عام 2011، وأحد كبار قيادييها. كما شغل منصب مستشار رئيس الجمهورية عن حركة «أنصار الله» عام 2014. عُرف الصمّاد بحركته الكثيفة، وهو أحد أركان الاتفاق الذي عقدته الحركة مع حزب «المؤتمر»، بزعامة علي عبدالله صالح، في اليمن. وجاء في بيان المجلس الأعلى:
«إن الشهيد الرئيس في مسيرة جهاده العظيمة لم يخضع ولم يتوانَ ولم يهن ولم يتراجع و كان كلما ازدادت التهديدات ازداد صموداً وصبراً وقوة حتى وصل الى آخر المراحل في حياته وأبرزها وأهمها وأكبرها مسؤولية وهي فترة رئاسته للبلد والتي أتت في ظروف استثنائية حرجة وحساسة، ومشحونة بالتناقضات، فأثبت أنه رجل المرحلة الجدير بالنجاح والتحدي لم يضق صدره يوماً ولم يفقد توازنه حتى في أشد الظروف وأحرجها، وأثبت حكمته وسعة صدره ووطنيته بنهجه التوافقي في كل المواقف والظروف، وكان الحصن الآمن لكل أطياف الشعب وكل تياراته السياسية والفكرية والقبلية بلا استثناء أمام كل المؤامرات الداخلية والخارجية، وكان الوفي للجيش واللجان الشعبية والقوى الأمنية ورمزاً للنظام والقانون والقيم والمبادئ المثلى والهوية اليمنية الإيمانية الجامعة».
وتابع بيان المجلس السياسي الأعلى، بالتعهد بالبقاء على نهج الشهيد الصمّاد، وأضاف: «سنثبت لقوى العدوان أننا قيادة وحكومة ومؤسسات وشعباً أمة عصية لن نلين ولن نهون ولن ننكسر وسنواصل خطوات الصمود والنصر التي خطها الرئيس الشهيد بدمه وسنكون أوفياء لشهيدنا وقيادتنا وأمتنا وشعبنا وليعلم الظالم الغازي المعتدي أن هذه الجريمة لن تمر من دون رد مزلزل وموجع، فالعين بالعين والسن بالسن وعلى أمراء العدوان أن يفهموا أنهم سيدفعون الثمن غالياً ولن يذوقوا طعم الأمن منذ اليوم بعون الله وقوته وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون». كما دعا المجلس اليمنيين إلى المشاركة في تشييع الصماد، وأعلن الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام، وتنكيس الأعلام مدة أربعين يوماً. وفي كلمة متلفزة مقتضبة، نعى قائد حركة «أنصار الله»، السيد عبد الملك الحوثي الشهيد الصمّاد، ودعا الى المشاركة الكثيفة في تشييع جثمانه. كما أكّد الحوثي البقاء على درب الصمّاد، ومتابعة طريقه. وكشف السيد الحوثي أن الرئيس الصماد «استشهد في الحديدة يوم الخميس الفائت، إثر استهدافه بغارة جوية»، وأكّد أن «هذه الجريمة والجرائم الأخرى لن تمر من دون محاسبة».
السيد الحوثي نعى الرئيس الصماد وتوعد العدوان بـ«المحاسبة»


مهدي المشاط رئيساً
أقر المجلس السياسي الأعلى اختيار القيادي في «أنصار الله» مهدي محمد حسين المشاط، رئيساً للمجلس السياسي الأعلى. وأعلن مجلس الدفاع الوطني، مساء اليوم، حالة الاستنفار، ووجّه برفع الجاهزية العسكرية إلى الحالة القصوى، وأكد المجلس أن اليمن اليوم أكثر قوة وصموداً وثباتاً في مواجهة العدوان، متوعداً بـ «ردٍّ مزلزل وموجع».