كشف المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي أن فريقه ريال مدريد الإسباني، المتوّج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة الخامسة عشرة في تاريخه، لن يشارك في مونديال الأندية بحلته الجديدة الموسعة العام المقبل، وذلك لأسباب تتعلق بالجوائز المالية التي سيمنحها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا). وخلافاً للأندية الإنكليزية التي تتذمّر من برنامج مونديال الأندية بحلته الموسعة وما يفرضه من إرهاق إضافي على اللاعبين، يرفض أنشيلوتي مشاركة ريال في البطولة المقررة العام المقبل في الولايات المتحدة بمشاركة 32 فريقاً، لأسباب تتعلق بما سيجنيه النادي الملكي من جوائز مالية.وقال أنشيلوتي في مقابلة مع صحيفة «إل جورنالي» الإيطالية نُشِرت الإثنين في عيد ميلاده الخامس والستين: «على فيفا أن ينسى مشاركة الريال. اللاعبون والأندية لن يشاركوا في هذه البطولة. مباراة واحدة لريال مدريد تساوي 20 مليون يورو، وفيفا يريد أن يعطينا هذا المبلغ عن البطولة بأكملها. كلا». وتابع: «على غرارنا، سترفض أندية أخرى هذه الدعوة (للمشاركة)».
موقف أنشيلوتي الذي يبدو شخصياً حتى الآن ومن دون أي تأكيد رسمي من النادي الإسباني العملاق، مختلف عن الذي صدر مؤخراً عن رابطة اللاعبين المحترفين في إنكلترا (بي أف أيه) التي حذرت فيفا باللجوء إلى الإضراب بعدما وصل اللاعبون إلى «نقطة الانهيار» بسبب روزنامة المباريات المكثفة جداً.
ويتعرّض فيفا لضغوط متزايدة من أجل حلّ مسألة الإرهاق التي يعاني منها لاعبو النخبة بسبب ازدحام المباريات


ويتعرّض فيفا لضغوط متزايدة من أجل حلّ مسألة الإرهاق التي يعاني منها لاعبو النخبة بسبب ازدحام المباريات، مع التهديد باتخاذ إجراءات قانونية. وتريد رابطة اللاعبين المحترفين في إنكلترا أن تتّخذ إجراءات لتقليل عدد المباريات، ولا سيما مع التوجّه إلى إقامة مونديال الأندية بمشاركة 32 فريقاً.
وفي رسالة وصلت أخيراً إلى رئيس فيفا السويسري جاني إنفانتينو، دعت الرابطة العالمية للدوريات والرابطة الدولية للاعبين (فيفبرو) إلى إعادة النظر في الجدول الزمني لمونديال الأندية بحلته الجديدة، تحت طائلة الشروع في إجراءات قانونية.
وبحسب الروزنامة، من المقرّر أن تقام كأس العالم للأندية بين 15 حزيران/يونيو و13 تموز/يوليو 2025.
ويُتَهم فيفا «بالاستمرار في اتخاذ قرارات أحادية تفيد مسابقاته ومصالحه التجارية»، بينما تؤثر سلباً على الدوريات الوطنية واللاعبين.
وسيتوسّع برنامج مباريات كرة القدم الموسم المقبل، إذ سيشهد كل من دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» ثماني مباريات لكل فريق في دور المجموعات مقارنة بست هذا الموسم.
وسيرتفع عدد الأندية المشاركة في دوري الأبطال و«يوروبا ليغ» و«كونفرنس ليغ» إلى 36 في كل منها.