تنطلق الخميس المقبل (14 حزيران/يونيو) النسخة الحادية والعشرون من بطولة كأس العالم، حيث تستضيف روسيا المسابقة لأول مرة في تاريخها، وفي سجل كأس العالم الكثير من الإنذارات التي منحت للاعبين وكانت مؤثرةً على مصير العديد من المباريات. ويتصدر الثنائي الفرنسي زين الدين زيدان والكاميروني ريغوبورت سونغ قائمة أكثر اللاعبين حصولاً على بطاقات حمراء في تاريخ مشاركاتهما في البطولة الأممية، حيث طرد كل منهما مرتين.
يتفوّق زيدان على سونغ في عدد الإنذرات، إذ تلقى زيدان 4 بطاقات صفراء بينما تعرض سونغ للإنذار 3 مرات. وحصل زيدان على 4 بطاقات صفراء وطردين خلال 12 مباراة شارك فيها في كأس العالم، فيما حصل سونغ على ثلاثة إنذارات وطردين خلال 9 مباريات فقط.
ويعدّ الإنذار (بطاقة صفراء) الذي أشهره الحكم الفرنسي ميشيل فوترو في وجه الإيطالي ماريني في الدقيقة الأولى من المباراة الأسرع في المسابقة، وذلك في المباراة التي جمعت إيطاليا وبولندا في نصف نهائي كأس العالم إسبانيا 1982، أما أسرع قرار طرد فقد كان من حكم فرنسي أيضاً وهو جويل كينيو، حيث منح الأوروغوياني باتيستا بطاقة حمراء بعد 56 ثانية فقط على انطلاقة المباراة في مواجهة اسكتلندا في المكسيك 1986.
ويرى البعض أن أغرب حالة طرد كانت عندما طرد الحكم الإمارتي علي بوجسيم الأرجنتيني كلاوديو كانيجيا في مباراة «التانغو» أمام السويد في كوريا واليابان 2002 لكثرة اعتراضه على قرارات الحكم وهو على مقاعد البدلاء.
وعلى صعيد المنتخبات، يعتبر لاعبو منتخب البرازيل الأكثر حصولاً على بطاقات حمراء 11 بطاقة، يليهم لاعبو الأرجنتين (10 بطاقات حمراء)، فالأورغواي تسع بطاقات. وجاء في المرتبة الرابعة الكاميرون وإيطاليا برصيد 8 بطاقات، يليهما منتخبا ألمانيا وهولندا برصيد 7 بطاقات لكل منهما.
وشهدت مباراة إسبانيا وهولندا في نهائي جنوب أفريقيا 2010 إشهار أكبر عدد من البطاقات في مباراة واحدة، حيث أدار المباراة الحكم الإنكليزي هاورد ويب، ومنح 14 بطاقة صفراء منها 8 لهولندا تحولت واحدة منها إلى حمراء.