منذ أن بدأ «الناتو» زحفه شرقاً، في أعقاب انهيار الاتحاد السوفياتي، ظلّ السؤال الرئيس الذي يواجه الحلف يتمثّل في المدى الذي يمكن للولايات المتحدة بلوغه لـ«حماية» الدول الواقعة تحت مظلّتها الأمنية على الجانب الشرقي لأوروبا، المحاذي لروسيا. إلّا أن الحرب الدائرة في أوكرانيا، فرضت سؤالاً مغايراً: هل يمكن لدولة تخوض حرباً مباشرة (مع روسيا) أن تنضمّ إلى الحلف؟ الأكيد أن عضوية أوكرانيا المفترَضة في «الأطلسي» من شأنها أن تجذب دوله إلى خوض حربٍ أكثر مباشرة مع روسيا. من هنا، على ما يبدو، وفي سياق المحادثات والتحرّكات التحضيرية لقمّة فيلنيوس (ليتوانيا) الأطلسية المقرّر عقدُها يومَي 11 و12 تموز المقبل، لن يُعرض على كييف جدول زمني ذي مواعيد محدَّدة يمكنها بحلوله الانضمام. وبينما تواترت الأنباء عن مسار «أقصر» يُقدّم إليها لهذا الغرض، قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، السبت الماضي: «لن نسهّل أمر» العضوية، مؤكداً أنه «ينبغي أن تنطبق عليهم المعايير نفسها»، ولكن من دون أن يربط مسألة العضوية بنتائج المعركة، على غرار ما فعل الأمين العام للحلف، ينس ستولتنبرغ. من جهته، أقرّ الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بأن عضوية أوكرانيا «لا يمكن الوصول إليها اليوم»، فيما بدت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بربوك، أكثر وضوحاً، حين قالت: «لا يمكننا الحديث عن عضوية جديدة في خضمّ الحرب». واستباقاً لأيّ وعود شفهية خلال القمّة المرتقبة التي وصفها بـ«المصيرية»، طالب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في 6 حزيران، بـ«ضمانات مكتوبة» في شأن المساعدات المالية والعسكرية لبلاده وتشديد العقوبات على روسيا، إلى حين انضمام أوكرانيا إلى «الناتو»، «لكي لا يتذرّع أحد الزعماء لاحقاً بأن المجتمع يتعب والاقتصاد يتعب». ويبرز من بين «جوائز الترضية» التي يمكن أن يمنحها الحلف لكييف خلال القمّة، إنشاء محتمل لهيئة جديدة تُعرف باسم «مجلس الناتو الأوكراني»، يقول «الأطلسي» إنها بمثابة «بوابة للعضوية المستقبلية»، فضلاً عن عرض برنامج طويل الأجل لنقل القوات المسلّحة الأوكرانية إلى معايير ومبادئ «الناتو»، بالإضافة إلى «ترقية» أوكرانيا عبر السماح لها بالمشاركة في المناقشات «الأمنية» للحلف. في الوقت نفسه، يمارس ستولتنبرغ، مدعوماً من فرنسا وبريطانيا، ضغوطاً داخل الحلف من أجل المضيّ في ما يسمّى «النموذج الإسرائيلي»، الذي يسمح لكييف - في حال تفعيله - بتلقّي مساعدات سنوية بقيمة 500 مليون يورو، وفق شبكة «بلومبرغ». ويعكس اسم النموذج المذكور، والذي صيغ في أيلول الماضي، اعتقاد واشنطن وحلفائها بإمكانية نصْب بوّابة لهم في شرق أوروبا، تمثّل وظيفياً بالنسبة إليهم ما تمثّله إسرائيل في الشرق الأوسط.
طالب الرئيس الأوكراني بـ«ضمانات مكتوبة» في شأن مساعدات مالية وعسكرية وتشديد العقوبات على روسيا


وعلى وقع استمرار الهجوم الأوكراني المضاد، والذي لا يبدو إلى الآن أنه يحقّق نتائج طيّبة، ولا سيما مع تحوّل «دُرر» الصناعات العسكرية الغربية، مِن مِثل منظومتَي «باتريوت» و«هيمارس» ودبابات «ليوبارد» وعربات «برادلي» وغيرها، إلى صيد سهل بأيدي الجيش الروسي، جاءت مناشدة «الأطلسي»، أعضاءه، عشية اجتماع استضافته بروكسل أخيراً لوزراء دفاع الحلف، ضمان تزويد أوكرانيا بالمزيد من «الأسلحة والإمدادات والصيانة اللازمة»، وما رافقها من حديث عن الحاجة إلى تحقيق مكاسب أوكرانية ملموسة قبل القمّة. وعليه، يبدو «الناتو» ساعياً لإظهار نوع من التفوّق في الميدان، يمكن تسويقه كمبرّر للاستمرار في مدّ أوكرانيا بالمساعدات؛ إذ كلّما طالت الحرب من دون حسم واضح وقابل للصرف، تتراجع الحماسة لمشروع الانتصار الأوكراني، ويتضاءل الصبر على استنزاف مقدّرات أعضاء الحلف المالية والعسكرية والاقتصادية. وفي هذا الإطار، أقرّ ستولتنبرغ بأنه «ستكون هناك خسائر في معدات الناتو الحديثة»، آملاً في الوقت نفسه الموافقة على تكثيف الإنتاج العسكري، والذي سيُبتّ فيه خلال قمّة فيلنيوس، فيما شدّد وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، خلال اجتماع بروكسل، على ضرورة الاستمرار في «تزويد أوكرانيا بأنظمة الدفاع الجوي والذخيرة التي تحتاجها بشكل عاجل».
وبالعودة إلى اقتراح «النموذج الإسرائيلي»، وافق مسؤولون كبار في عدّة عواصم أوروبية، بما فيها باريس وبرلين، مبدئياً على الخطّة، على أن تعمل واشنطن «كضامن رئيس للترتيبات الأمنية». إلّا أن الآمال «الأطلسية» تصطدم بحقيقة كون 45.3% من إجمالي المساعدات الممنوحة لكييف مصدرها واشنطن، التي تؤمّن أيضاً أكثر من ثلثَي موازنة «الناتو»؛ وبالتالي، فإن هذا المشروع سيكون محفوفاً بالمخاطر. فمن جهة، تحتاج أوكرانيا إلى عمليات ضخّ منهجية وواسعة النطاق، في ظلّ تشكيل القروض 58% من ميزانيتها، وميْل دينها الخارجي في نهاية العام الحالي إلى بلوغ 106% من الناتج المحلي الإجمالي، بحسب ما أقرّت به حكومتها. وفي المقابل، يضيق الوقت، قبيل الانتخابات المقرر إجراؤها العام المقبل، أمام إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، لإظهار جدوى تقديماتها السخيّة للمشروع الأوكراني، خصوصاً في ظلّ تركيز الجمهوريين على فشل هذه السياسة، ومساعيهم لعرقلة خطط مساعدة أوكرانيا من بوابة خفض الإنفاق على مجالات أخرى جراء الحجم الكبير للدين العام الأميركي.
في الوقت الحالي، لا يزال مستوى التعاطف مع أوكرانيا في المجتمع الأميركي مرتفعاً جداً، إلّا أن واشنطن وحلفاءها قد لا يملكون خيارات كثيرة للمناورة في حال تحقّق الفشل الذي بدأت ملامحه بالظهور. ومن هنا، تَبرز الحاجة الأميركية إلى فتح الأبواب أمام تسوية ديبلوماسية تطرّق إليها وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، مرّتين هذا الشهر. ففي الثاني من حزيران، أعلن بلينكن، للمرّة الأولى، أن بلاده سترحّب بـ«أيّ مبادرة تفاوضية»، معتبراً أن الهجوم الأوكراني المضاد من شأنه «تعزيز موقعها (أوكرانيا) على طاولة أيّ مفاوضات مستقبليّة». وبينما يحافظ «الأطلسي»، إلى الآن، على خطابٍ عالي النبرة لم يَعُد مواتياً للوقائع على الأرض، أعلن مستشار الرئيس الأوكراني، أندريه يرماك، آخر الشهر الماضي، أن بلاده وحلفاءها ينوون عقد قمّة «سلام» عالمية تُدعى إليها دول داعمة لروسيا وأخرى لم تُدِن الحرب، من مِثل الصين والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا، وهو ما أبدى الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، دعمه له.
في كلّ الأحوال، تتّجه الأنظار إلى قمّة فيلنيوس، التي يبدو أنها، إلى جانب تظهيرها حدود الدعم المستقبلي لنظام كييف، ستلقي بظلالها أيضاً على مصير «مشروع الأمن الأوروبي»، الذي يعني ضمنيّاً تجميد الصراع مع روسيا الآن أو في المستقبل القريب، ولا سيما في ضوء المعادلات الدولية المتشكّلة حالياً. أمّا السؤال الرئيس الآن، فيبقى: ما الذي يمكن أن تُقدِم عليه أوكرانيا، من اليوم وحتّى القمّة المرتقبة، من إجراءات ميدانية أكثر تقدّماً، كي تُظهر لرعاتها أنها «جديرة» بالمهمّة الموكلة إليها؟