موسكو | يسود الترقُّب مجريات المعارك في أوكرانيا، في انتظار أن تُطلِق القوات المسلّحة الأوكرانية هجمتها المضادة التي كثُر الحديث عنها في الآونة الأخيرة. على أن التحضيرات لشنّ الهجوم المرتقب قد اكتملت، وفق ما جاء على لسان وزير الدفاع الأوكراني، أولكسي ريزنيكوف، الذي ربط توقيت إطلاقه بـ«تحسُّن الطقس»، وقرار القادة. وفيما لم يَصدر أيّ تعليق روسي في هذا الخصوص، توقّع قائد قوات «فاغنر»، يفغيني بريغوجين، أن يبدأ الجيش الأوكراني هجومه قبل الـ 15 من أيار الجاري، مشيراً إلى أن موسم الأمطار سينتهي في الثاني من أيار (غداً)، وسيصبح «الجو جافاً وستستطيع الدبابات ومنظومات المدفعية التحرّك».ووفق خبراء عسكريين روس، أصبحت المؤشرات على اكتمال التحضيرات الأوكرانية للمعركة واضحة، ومنها، على سبيل المثال، نقل القوات والمعدّات عبر جسور زابوروجيا، من ضفة الدنيبر اليمنى إلى اليسرى. ولفت الخبير العسكري، أناتولي ماتفيتشوك، الذي تحدّث عن حتميّة الهجوم، إلى أنه يمكن ملاحظة نشاط القوات الأوكرانية في اتجاهَي خيرسون وكوبيانسك، مشيراً إلى أن «العدو يبحث الآن عن نقاط ضعف في دفاعاتنا يمكنه عبرها محاولة توجيه ضربة».
وفي انتظار إطلاق المعركة، كثّفت كييف من عملياتها ضدّ القوات الروسية وخصوصاً في جزيرة القرم، حيث استهدفت بطائرات مسيّرة خزانات الوقود في ميناء المدينة في منطقة خليج القوزاق، ما أدّى إلى اندلاع حريق في مستودع للنفط. وهدف الاستهداف، وفق القوات الأوكرانية، إلى «تقويض الخدمات اللوجستية للعدو، كجزء من عناصر الاستعداد للهجوم المرتقب». كذلك واصلت هذه القوات استهداف المناطق الروسية الحدودية في منطقة بريانسك، ومناطق تقع تحت سيطرة الروس في إقليم دونيتسك. من جهتها، استهدفت القوات الجوية الروسية بضربات صاروخية، وحدات احتياط تابعة للجيش الأوكراني لمنعها من الوصول إلى الخطوط الأمامية للمعارك، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع. وتعليقاً على هذه الضربات، قال الخبير العسكري، فاسيلي دانديكين، في تصريح لصحيفة «إزفيستيا»، إن القوات الروسية تعمل على ضرب تجهيزات القوات الأوكرانية للهجوم المرتقب، وتحصين كل خطوط التماس مع قوات كييف منعاً لحصول أيّ مفاجأة.
كثّفت كييف من عملياتها ضدّ القوات الروسية وخصوصاً في جزيرة القرم


في غضون ذلك، لا تزال مدينة باخموت عنواناً لضراوة المعارك بين الجيشَين الروسي والأوكراني، إذ تريد موسكو السيطرة عليها بسبب أهميّتها في استكمال عمليات السيطرة على كامل إقليم دونيتسك، فيما تقاتل كييف للحفاظ عليها لتعزيز صمود قواتها في جبهة دونتيتسك. لكن القوات الروسية استولت على مساحات شاسعة من المدينة، مع إحكامها السيطرة نارياً على خطوط إمداد القوات الأوكرانية المتبقيّة فيها. وقد أكد قائد «فاغنر» أن مقاتليه تقدّموا مسافة 100 إلى 150 متراً في باخموت أول من أمس، مشيراً إلى أنه تبقّى نحو ثلاثة كيلومترات مربعة فقط من أراضي المدينة تحت سيطرة القوات الأوكرانية. في المقابل، قال المتحدث باسم القوات الأوكرانية في الشرق، سيرهي شيريفاتي، إن هذه القوات لا تزال تسيطر على طريق إمداد مهمّ يؤدّي إلى باخموت، مشيراً إلى صعوبة المعارك للسيطرة على «طريق الحياة» حيث تواصل القوات الروسية مساعيها للسيطرة على الطريق، الذي يربط بين مدينة باخموت وبلدة تشاسيف يار المجاورة إلى الغرب، على مسافة تزيد قليلا على 17 كيلومتراً.