قالت «الوكالة الدولية للطاقة الذرية»، اليوم، إن إيران بدأت في تركيب أجهزة طرد مركزي متطورة من طراز (آي آر-6) في مجموعة واحدة بمحطة تخصيب تحت الأرض في نطنز بما يتماشى مع ما أعلنته منذ فترة طويلة، لكنها تعتزم الآن إضافة مجموعتين أخريين.
وأضافت الوكالة، في تقرير للدول الأعضاء، إنه «في 6 حزيران 2022، تحققت الوكالة... من أن إيران بدأت في تركيب أجهزة طرد مركزي من طراز آي آر-6 في مجموعة واحدة سبق أن أبلغت بها إيران الوكالة»، مشيرة إلى أن التركيب في المجموعتين الأخريين لم يبدأ بعد».

وفي 14 نيسان الماضي، قالت الوكالة في التقرير المقدم للدول الأعضاء، من دون ذكر مكان الموقع المقصود في نطنز: «في 12 نيسان 2022، استكملت الوكالة تركيب كاميرات مراقبة في هذا الموقع، ثم أزالت الأختام من على الماكينات».

وأضاف التقرير: «في 13 نيسان 2022، أبلغت إيران الوكالة أن الماكينات ستبدأ العمل في الورشة الجديدة في اليوم نفسه». ولم تذكر الوكالة إن كانت تأكدت من بدء تشغيل الماكينات.

بدوره، قال وزير الخارجية الإيرانية، حسين أمير عبد اللهيان، إن طهران قدمت قبل يومين حزمة مقترحات جديدة في إطار مفاوضات فيينا، مؤكداً أنهم أبلغوا «الطرف المقابل أنه أمام خيارين ونحن نفضل الدبلوماسية».

ورأى أنه يمكن للجميع «اتخاذ خطوات محددة ببرنامج زمني واضح لمواصلة مفاوضات فيينا وهذا منوط بالطرف الآخر».