كشف المرشد الأعلى للثورة في إيران، آية الله علي خامنئي، أنّ الوفد المفاوض تجاهل ملاحظاته عامَي 2015 و2016، وهو «ما أدّى إلى حصول مشكلات» لاحقاً، مؤكّداً في الوقت نفسه على عدم وجود نيّة لدى إيران لتطوير أسلحة نووية.
وفي كلمة ألقاها اليوم بمناسبة الذكرى السنوية لانتفاضة تبريز، أضاف خامنئي «أنّ الأعداء يعلمون جيداً أنّ إيران ليست بصدد امتلاك السلاح النووي، وأنّ برنامجها النووي برنامج سلميّ، لكنهم يشيعون أنّ إيران تقترب من إنتاج القنبلة النووية، وهذا كلام فارغ وبلا معنى».

وتابع قائلاً: «إنّ الملاحظات التي أوردتها بشأن المحادثات النووية عامَي 2015 و2016، هي أنه لا بدّ من مراعاة بعض الأمور تجنّباً لحصول مشكلات مستقبلية، كنت أقول وأكرّر ضرورة مراعاة بعض النقاط، لكنّ بعض هذه التوجيهات لم تؤخذ بالحسبان، الأمر الذي أدّى إلى حصول مشكلات فيما بعد، والتي نشهدها اليوم، ومن هنا فإنّ استشراف المستقبل أمر مهمّ».

وأشار خامنئي إلى أنّ «العالم يتّجه أكثر فأكثر نحو استخدام الطاقة النووية السلمية، ونحن كذلك سنكون عاجلاً أم آجلاً بحاجة ماسة إلى هذه الطاقة، وبالتالي علينا اليوم وليس غداً أن نهتم بهذا الأمر ونكون بمصاف دول العالم في التقدّم والتطوّر».