اعتبر المتحدّث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، أنّ رفع الحظر يُعتبر مسألة مهمة وخطّاً أحمر لإيران، ويحتاج قرارات سياسية من واشنطن، مؤكداً أنّ طهران تتوقع خطوات عملية لإثبات ما تعتبره الولايات المتحدة خطوات حسن نية.
وقال خطيب زادة، في مؤتمره الصحفي الأسبوعي، اليوم: «إنّ رفع إجراءات الحظر الأميركية هو خط إيران الأحمر في المحادثات النووية في فيينا»، مضيفاً: «نتوقّع أن يتمّ اتخاذ القرارات الضرورية من قبل الأطراف الأخرى خلال هذه الجولة».

كذلك أكّد أنّ هناك تقدّماً في بعض القضايا حتى الآن خلال مفاوضات فيينا لإلغاء العقوبات.

وردّاً على سؤال حول استئناف مفاوضات فيينا غداً الثلاثاء، قال خطيب زادة: «إنّ فريق التفاوض الإيراني موجود في طهران لإجراء المشاورات اللازمة، وسيُغادر إلى فيينا غداً، ومن الطبيعي أن نتوقّع اتّخاذ القرارات الضرورية من قِبل واشنطن، فموضوع رفع إجراءات الحظر الأميركية أساسي للغاية، وهو خط إيران الأحمر في المحادثات النووية في فيينا».

وفي موضوع العلاقات مع السعودية، أعلن المتحدث باسم الخارجية، استعداد طهران لمواصلة مفاوضاتها مع السعودية في العاصمة العراقية بغداد، قائلاً: «سوف نواصل مفاوضاتنا مع السعودية في بغداد»، مستدركاً بأنّ موعد هذه المباحثات يعود للرياض.