توجّه الكنديون، اليوم، إلى صناديق الاقتراع لانتخاب حكومة جديدة، في انتخابات تشريعية مبكرة لانتخاب 338 نائباً، تُجرى في ظل احتمال ألا يتمكن رئيس الوزراء المنتهية ولايته، جاستن ترودو، من تجديدها، إذ تشير استطلاعات الرأي إلى عودة حزب المحافظين، بزعامة إيرين أوتول، كحزب حاكم، أو أن تنتهي الانتخابات باستفتاء سحب الثقة، نظراً لإدارة الأزمة الصحية واحتلالها مكاناً أساسياً في السياسة الوطنية.
وكانت انتهت الحملة الانتخابية التي استمرت 36 يوماً بخطاب لرئيس الوزراء المنتهية ولايته طلب فيه من الكنديين منحه ولاية جديدة لرئاسة البلاد والإشراف على سبل الخروج من أزمة الجائحة، داعياً إلى انتخابات مبكرة منتصف آب في محاولة لاستعادة الغالبية التي خسرها قبل عامين.

وفي هذه الانتخابات، التي يصفها المحللون بـ«المحتدمة جداً»، يقرر الكنديون من سيشكل الحكومة المقبلة بين منح الليبرالي ترودو ولاية ثالثة أو التناوب على السلطة مع المحافظ أوتول. وإذا لم يتمكن أي من الحزبين الرئيسيين اللذين يتناوبان في السلطة منذ عام 1867 من الحصول على غالبية المقاعد في البرلمان، سيضطر الفائز لتشكيل حكومة أقلية، وستكون بحاجة إلى معارضين لتحكم.

وقد حث ترودو المواطنين على المشاركة في الانتخابات، قائلاً عبر «تويتر»: «صوّتت للتو. عليكم أيضاً التصويت».



وسيتعين على الليبراليين الحصول على 15 مقعداً إضافياً ليكونوا قادرين على التشريع من دون تدخل المعارضة، وذلك على الرغم من أن هذين الحزبين (الليبراليين والمحافظين) هما الأكثر تصويتاً تقليدياً في كندا، إذ إن النظام متعدد الأحزاب جعل من الممكن ضمّ منافس جديد.

وتعكس استطلاعات الأمس، التعادل بين الحزبين المنافسين، إذ كلاهما حصل على نسبة تصويت متقاربة.



وخلف المحافظين، يرتبط الحزب الديموقراطي الجديد بزعيمه جاغميت سيغن، الذي خاض بالفعل الانتخابات السابقة ويعتبر القوة السياسية الكندية الثالثة بدعم 20 في المئة من الناخبين الذين يمكنهم ترجيح الأرقام لترودو.

وقد فُتحت أولى صناديق الاقتراع، التي يتمكّن فيها نحو 27 مليون كندي من التصويت (ممن تزيد أعمارهم على 18 سنة)، في ولايتَي نيوفاوندلاند ولابرادور على ساحل المحيط الأطلسي الاثنين عند الساعة 8.30 بالتوقيت المحلي (11.00 ت غ)، إذ تضمّ كندا ستة تواقيت مختلفة، ولذلك فالناخبون في بريتيش كولومبيا الواقعة على ساحل المحيط الهادئ سيكونون آخر من يدلون بأصواتهم حيث ستغلق مراكز الاقتراع عند الساعة 19.00 (02.00 ت غ).