قال أرتيوم كوستيركو، رئيس إدارة المشاريع الذكية في موسكو، إن الهجمات الإلكترونية من الخارج لم تؤثر على أداء نظام التصويت الإلكتروني في البلاد.
وسجل قسم تكنولوجيا المعلومات في روسيا، وهو المسؤول عن تشغيل نظام التصويت الإلكتروني عن بعد، 329 هجوماً على أجهزة الكمبيوتر في أول ساعتين ونصف ساعة من التشغيل.

وقال كوستيركو إن 70٪ من الهجمات نُفذت من خلال عناوين (IP) من الولايات المتحدة، و23٪ من إيران، و5٪ من ألمانيا، وقبرص وهولندا وبولندا وروسيا مدرجة أيضاً في قائمة المهاجمين.

ورأى القسم الصحافي لقسم تكنولوجيا المعلومات في موسكو أن محاولات زعزعة استقرار نظام التصويت لم تعرقل عمله. وكان تسجيل أصوات سكان موسكو في «blockchain» يسير بسلاسة طوال هذا الوقت.

من جهته، أشار كوستيركو إلى أن نظام التصويت الإلكتروني في موسكو يُستخدم منذ عام 2019، حيث «يعمل النظام بطرق فعالة وموثوقة. لقد تم إثباته من خلال العديد من الاختبارات والفحوصات التي أجراها المتسللون. نحن واثقون من قدرتها واستقرارها».

وكان التصويت عبر الإنترنت لانتخابات مجلس الدوما وانتخابات نواب المجالس البلدية، قد بدأ في موسكو في 17 أيلول الساعة 8 صباحاً بتوقيت موسكو، وسينتهي في الساعة 8 مساءً في 19 من الشهر الحالي.