أجرى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، محادثة هاتفية مع رئيس فيتنام، نجوين شوان فوك، وذلك بـ«مبادرة من الجانب الفيتنامي»، وفق ما أعلن «الكرملين».
وأكد الجانبان، وفق بيان الرئاسة، «الاستعداد المتبادل لمواصلة تطوير العلاقات الثنائية من خلال شراكة استراتيجية شاملة»، وتمّت «مناقشة عدد من الموضوعات الواعدة للتعاون الروسي الفيتنامي في مجالات التجارة والاقتصاد والطاقة، وكذلك تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة بين الدول الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي وفيتنام».

كما تطرقا إلى «قضايا التفاعل بين البلدين من خلال الحوار بين روسيا والآسيان».

وشكر الرئيس الفيتنامي روسيا على مساعدتها في «مكافحة انتشار عدوى فيروس كورونا، وأعرب عن اهتمامه بزيادة المعروض من اللقاحات الروسية وإنشاء Sputnik V في فيتنام».

يُذكر أن الحكومة الروسية وافقت على اتفاقية منطقة التجارة الحرة بين الاتحاد الاقتصادي الأوراسي وفيتنام، في العام 2015، وأعلن عنها رئيس الوزراء السابق، دميتري ميدفيديف، مشيراً إلى أن «تنفيذ الاتفاقية سيساعد على زيادة حجم التبادل التجاري بين روسيا وغيرها من دول الاتحاد الأوراسي، وفيتنام (...) ويتيح للاتحاد الأوراسي تنفيذ مهمة الانضمام إلى مسيرة التكامل الاقتصادي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ».

وأنشئ الاتحاد الاقتصادي الأوراسي مطلع العام 2015 على أساس الاتحاد الجمركي بين روسيا وبيلاروس وكازاخستان، وانضمت إليه لاحقاً كل من أرمينيا وقرغيزستان في السنة ذاتها، على الرغم من اهتمام روسيا بضم الصين والهند وفيتنام ودول أخرى.

والجدير بالذكر أن فيتنام ترأست العام الماضي القمة الـ37 لرابطة دول جنوب شرقي آسيا (آسيان)، والتي شهدت توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة (RCEP) بين 14 دولة آسيوية بالإضافة إلى أستراليا، وهي أكبر اتفاقية للتجارة الحرة في العالم إذ تشكل 30 في المئة من التبادل الاقتصادي العالمي.