ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية، اليوم، أن الرئيس السابق لمجموعة «نيسان»، كارلوس غصن، الموقوف في طوكيو بتهمة التهرّب الضريبي، سيَمثل أمام المحكمة في غضون 5 أيام، بعدما طلب عقد جلسة علنية لسماع سبب احتجازه. وذكرت وكالة «فرانس برس» أن المحكمة قررت عقد الجلسة في الثامن من كانون الثاني/يناير.وسيكون هذا أوّل ظهور علني لغصن، منذ إلقاء القبض عليه في 19 تشرين الثاني/ نوفمبر، لاتهامه بارتكاب مخالفات مالية، قبل صدور أمر آخر بالقبض عليه على خلفية اتهامات أخرى مشابهة، وفقاً لما ذكرته وكالة «رويترز».
وقالت هيئة الإذاعة اليابانية إن غصن قدم، اليوم، عبر محاميه طلباً لمحكمة طوكيو الجزائية لعقد جلسة علنية لتوضيح أسباب إبقائه قيد الاحتجاز في اليابان منذ توقيفه، وإنه يتعين على المحكمة عقد جلسة في غضون 5 أيام؛ إذ إن المحكمة لا يمكنها، من حيث المبدأ، رفض طلب من هذا النوع. وذكرت الهيئة، نقلاً عن محامي غصن، أن الأخير يعتزم المثول أمام المحكمة.
وفي الإطار عينه، أفادت المحكمة بأن «السيد غصن تقدم اليوم بطلب للكشف عن أسباب اعتقاله» بالاستناد إلى البند الـ34 من الدستور الياباني، الذي ينص على أنه «لا يمكن توقيف أو اعتقال أي شخص دون إبلاغه مباشرة بالاتهامات بحقه، أو دون حصوله فوراً على شرف توكيل محامٍ». وينصّ الدستور، كذلك، على أنه «لا يمكن اعتقال (شخص) دون سببٍ كاف. وبناءً على طلب أي شخص، يجب أن يتمّ إظهار سبب من هذا النوع فوراً في (جلسة علنية) للمحكمة وبحضور محاميه».
ويأتي هذا التطور بعد أقلّ من شهر على توجيه اتهام رسمي لغصن بارتكابه مخالفات مالية تتعلق بتصريحه عن راتب أقلّ.