حذرت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، اليوم، الرئيس الأميركي دونالد ترامب، من خطر «حرب تجارية» إذا نفذت الولايات المتحدة تهديدها بفرض رسوم جمركية على وارداتها من السيارات الأجنبية.التهديدات المقصودة أطلقها ترامب، حين قال إن بلاده ستفرض رسوماً جمركية تبلغ نسبتها 20 في المئة على واردات السيارات من الاتحاد الأوروبي. ومن المفترض أن يتوجه رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، إلى الولايات المتحدة قريباً لتقديم مقترحات في هذا الشأن.
أمام مجلس النواب في برلين، قالت ميركل إن الولايات المتحدة سبّبت، في الأساس، «نزاعاً تجارياً»، بعدما رفعت الرسوم الجمركية المفروضة على الفولاذ والألمنيوم. وأكدت أنه يجب بذل كل الجهود لنزع فتيل هذا النزاع قبل أن يصبح حرباً حقيقية، مشيرةً إلى أنه «لتحقيق ذلك نحتاج إلى الطرفين». ذلك مع العلم أن صناعة السيارات تشكّل قطاعاً حيوياً للاقتصاد الألماني، وتؤمّن 800 ألف وظيفة في البلاد.
من جهة أخرى، رفضت ميركل انتقادات ترامب بشأن الفائض الألماني والأوروبي في الميزان التجاري مع الولايات المتحدة، مؤكدةً أنه غير مرتبط بالقطاع الصناعي. وقالت: «إذا احتسبنا الخدمات بما فيها الخدمات الرقمية، يكون الميزان التجاري في هذه الحالة مختلفاً تماماً، بفائض أميركي مع أوروبا وليس العكس»، مضيفةً أن احتساب البضائع وحدها من دون الخدمات «لا يتماشى مع العصر».