بافيت يريح الأسواق... مؤقّتاً!
جاء دعم الملياردير الأميركي، صاحب شركة «BERKSHIRE HATHAWAY»، وارين بافيت، بقيمة 5 مليارات دولار للمصرف الأميركي، «GOLDMAN SACHS»، بمثابة أنباء طيبة للأسواق العالمية القلقة من أنّ إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش، لن تستطيع إقناع المشرّعين الأميركيّين بالتحرّك بسرعة لإقرار الخطة الإنقاذيّة التي تبلغ قيمتها 700 مليار دولار، وتهدف إلى تخليص الأسواق من الأصول الماليّة المتهالكة.
وفي السياق، أفادت وسائل إعلام يابانية بأنّ مؤسسة «سوميتومو ميتسوي» الماليّة اليابانية (SMFG) تعتزم أيضاً الاستثمار في المصرف الأميركي، فيما سيكون ثالث استثمار كبير للبلاد في «وول ستريت» هذا الأسبوع، إذ إن بنوكها ذات رؤوس الأموال القوية تستفيد من الاضطرابات العالمية بالتوسّع في الخارج.
وارتفعت أسعار الأسهم في آسيا قليلاً، وزادت عائدات أذون الخزانة الأميركية بعد الأنباء عن الصفقة التي أبرمها بافيت، الذي يُعدّ واحداً من أكثر المستثمرين احتراماً على مستوى العالم.
من جهة أخرى، ذكرت الشبكة التلفزيونيّة، «CNN»، أنّ مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي، «FBI»، يحقق مع عملاقي الرهون العقاريّة الأميركيّة، «FREDDIE MAC» و«FANNIE MAE»، ومع المصرف الاستثماري المفلس، «LEHMAN BROTHERS» وشركة التأمين التي أمّمتها الحكومة، «AIG»، في شأن عمليات احتيال محتملة في مجال الرهون العقارية. وقالت الشبكة إنّ المكتب يحاول تحديد ما إذا كان أحد داخل هذه المؤسسات المالية يمكن أن يتحمل أيّ مسؤولية عن «إتاحة معلومات مضلّلة».
وتسود حالة من التوتر أسواق العالم بعد اضطرابات مالية لم يسبق لها مثيل بدأت منذ أسبوعين. وفي هونغ كونغ اضطر بنك «شرق آسيا» لنفي شائعات تشكك في استقراره، وهي دفعت سهمه للهبوط بنحو 11 في المئة. وقال البنك إنّ معدّل ملاءة رأسماله البالغ 14.6 في المئة، أعلى بكثير من المتطلبات الدولية.
(رويترز)