أموال سعوديّة وإماراتيّة لباكستان
تعتزم السعوديّة والإمارات العربيّة المتّحدة التعهّد بتقديم حوالى ملياري دولار إلى باكستان لمساعدتها في التغلّب على أزمة ميزان المدفوعات، حسبما نقلت وكالة «رويترز» عن المدير السابق لإدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، محسن خان. وكان خان قد ضمن فريق صندوق النقد الذي تفاوض على خطة دعم طارئة لباكستان جرى الاتفاق عليها الشهر الماضي. ويقول إنّه من المرجح أيضاً أن تعرض الصين على باكستان 500 مليون دولار، في اللقاء المقبل لمؤتمر مانحي المعونات.

«AIG» تواجه صعوبة في بيع أصولها

أعلنت شركة التأمين الأميركية «AIG»، التي تتطلع لبيع أصول في مختلف أنحاء العالم لسداد صفقة إنقاذ حكومية بقيمة 152 مليار دولار، أنّ الظروف الصعبة في الأسواق قد تضطرها إلى تأجيل خطط البيع، وأنّ هناك اهتماماً قوياً بالوحدة المتخصصة في تأجير الطائرات (ILFC). وقال رئيسها التنفيذي، إدوارد ليدي، إنّ وتيرة بيع الأصول قد تتغير، وإن الإعلان عن عمليات البيع قد يستغرق شهرين أو أكثر، مشيراً إلى أنّ انهيار مصرف «Lehman Brothers» سبّب أزمة الثقة العالمية بالنظام المالي، ودعا إلى إصلاحات تنظيمية عالمية منسقة للأسواق.

إنعاش المصارف الفرنسيّة بـ10.5 مليارات يورو

قامت شركة «Prise de PArticipation de l Etat» الحكوميّة الفرنسيّة القابضة، بضخّ 10.5 مليارات يورو في أكبر 6 مصارف في البلاد من أجل تأمين الاستقرار المالي، ودعم الإقراض في الاقتصاد الذي بدأ يعاني الانكماش وارتفاع معدّل البطالة. وحظي بالحصّة الأكبر من هذا المبلغ مصرف «Credit Agricole SA» مع حصوله على 3 مليارات يورو، فيما حصل مصرف «BNP Paribas» على 2.55 مليار يورو.
(رويترز، يو بي آي، أ ف ب، أ ب)