«سويب» تفتح فرعاً في السعوديّة
أعلنت شركة «SWIP»، المجموعة المتخصّصة في إدارة الأصول في مجموعة «LLOYDS TBS» المصرفيّة البريطانيّ، أنّها فتحت فرعاً السعودية بالتعاون مع شركة «المنار» المحلية، لإدارة استثمارات متخصّصة في قطاع التأمين. وتتوقع الشركة، المسماة «SWIP SAM»، أيضاً إدارة استثمارات في قطاع العقارات وبورصات الأسهم في الأسواق الناشئة التي تطبق قواعد الشريعة الإسلامية. وبحسب رئيسها التنفيذي، بيتر دروارد، فإنّ «الوقت ملائم لكي تبني وجوداً ملموساً في هذه السوق سريعة النمو».

توقّعات النموّ البريطاني «متفائلة»

تحذّر لجنة الخزانة في البرلمان البريطاني من أنّ توقعات الحكومة البريطانية بانتعاش قوي في النمو الاقتصادي العام المقبل تعدّ متفائلة وينبغي التأهّب «لأسوأ الاحتمالات». وتقول اللجنة إنّ هناك ضرورة لعمل المزيد من أجل زيادة حجم الإقراض في الاقتصاد سريعاً. ووفقاً لرئيسها، جون ماكفول، فإنّ أسعار الفائدة «انخفضت بشكل ملموس. وقريباً لن يكون هناك مجال لخفضها أكثر من هذا».

«دبي كابيتال» تتوقّع تدهور الأزمة

رأى الرئيس التنفيذي لشركة «دبي انترناشيونال كابيتال»، سمير الأنصاري، في مقابلة مع وكالة «رويترز» أنّ أسعار الأصول بلغت مستويات معقولة للغاية، لكن لا يزال من السابق لأوانه القيام بمراهنات كبيرة على الاستثمارات الطويلة الأجل، لأنّ الأزمة الماليّة العالمية ستزداد سوءاً. وقال على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، «نحن نتوقع أن تتدهور الأزمة المالية. لن يكون هناك حل من خلال عصا سحرية للمشكلة». وأضاف «النظام كما نعرفه معطل بكل معنى الكلمة، وعلينا أن نعيد الثقة. وهذا سيستغرق وقتاً. سيستغرق عامين أو ثلاثة أو أربعة».
(رويترز، أ ب، أ ف ب)