طهران ــ محمد شمصأعلن وزير خارجية إيران، منوشهر متكي، أنه مع «انتصار حماس» في غزة «بدأت ولادة الشرق الأوسط الجديد المقاوم والشاب، وتحطّم مشروع الشرق الأوسط الأميركي»، واصفاً انتصار غزة بأنه «أعظم من انتصار تموز في لبنان». ودعا إلی المساهمة بقوة في إعادة إعمار القطاع، وأن تحوّل المساعدات إلی الجهة المعنية، في إشارة منه إلی حكومة «حماس».
أما ممثّل المرشد الأعلی للثورة في مجلس الأمن القومي الإيراني حسن روحاني، فأکد أن «حرب غزة وحرب لبنان عام 2006 غيّرتا معادلات الشرق الأوسط، وتعدّان حدثاً فريداً من نوعه في تاريخ المنطقة»، مشيراً إلى أن «موقع حماس اليوم قد ارتقى إلی المستوی العالمي والمعادلات الدولية».
كذلك اعتبر رئيس مجلس الشوری الإيراني علي لاريجاني «انتصار غزة، رغم الضغوط الکبيرة والفتن، بداية مرحلة جديدة في تحوّلات المنطقة وتطوراتها».
ونظّمت طهران، أمس، مهرجاناً حاشداً للاحتفال بـ«النصر الكبير فی غزة»، شارك فيه عشرات الآلاف من الطلاب، بالإضافة إلى سفراء کلّ من قطر وفنزويلا وسوريا وممثّلين عن بوليفيا وموريتانيا، وحركتي «حماس» و«الجهاد الإسلامي»، وحزب الله. وبعد المهرجان، انطلق المتجمّعون في تظاهرة ضخمة نحو مقر السفارة الأميركية السابق في طهران، رافعين شعارات الموت لأميركا وإسرائيل والرئيس المصري حسني مبارك.
في هذه الأثناء، أكدت طهران أنها تتابع بجدية كبيرة محاكمة قادة إسرائيل كمجرمي حرب في المحاكم الدولية. وأضاف بيان لمستشارية الرئاسة في الشؤون الدولية أن مسؤولي السلطة القضائية، بالتعاون مع منظمة المؤتمر الإسلامي، يعملون علی إنشاء المحکمة الدولية التي ستقاضي المسؤولين الإسرائيليين علی جرائمهم في غزة.
إلى ذلك (أ ف ب، رويترز، أ ب)، تواصلت ردود الفعل الدولية على وقف إطلاق النار في غزة. ودعا الموفد الصيني الخاص إلى الشرق الأوسط، سون بيغان، حركة «حماس» للانضمام إلى عملية السلام في الشرق الأوسط. وقال للصحافيين «دعونا حماس إلى مواجهة الواقع والانضمام إلى عملية السلام في الشرق الأوسط، لما فيه من مصلحة أساسية للفلسطينيين». وأضاف «تبيّن أن قضية الشرق الأوسط والنزاعات بين فلسطين وإسرائيل لا يمكن أن تحلّ بالحرب أو باللجوء إلى القوة».
وعلى صعيد الاتحاد الأوروبي، أعلنت الرئاسة التشيكية للاتحاد أن وزراء الخارجية الأوروبيين دعوا وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني ونظراءها الأردني والفلسطيني والتركي للاجتماع بهم في بروكسيل، لمناقشة تطورات الوضع في قطاع غزّة.