كارتر يأسف «للحرب غير المجدية»
رأى الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر، أمس، أن الهجوم الإسرائيلي على غزة يمثّل «حرباً غير مجدية»، كان يمكن تجنبها بسهولة لو تمكنت الدولة العبرية وحركة «حماس» من تمديد التهدئة بينهما.
وكتب كارتر، في مقال نشرته صحيفة «واشنطن بوست»، «إنني أعلم من خلال تجربتي الشخصية، أن غزو إسرائيل المدمر لغزة كان يمكن تجنبه بسهولة»، مندداً بتعنت الجانبين، ولا سيما رفض إسرائيل السماح بتدفق كامل للمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، الذي تعرض لحصار اقتصادي خانق. وأوضح أنه حاول دون جدوى، في منتصف كانون الأول، التوصل إلى تمديد التهدئة خلال زيارة إلى سوريا. وكان كارتر الحاصل على جائزة نوبل للسلام قد تعرض لانتقاد شديد لمقابلته بعض القياديين في «حماس» في نيسان، لكنه أوضح أن مباحثاته كانت مثمرة، لأنها أتاحت تحقيق تقدم على طريق التهدئة.
(ا ف ب)

يهوديّات يحتللن القنصليّة الإسرائيليّة في تورونتو

تقوم عدد من النساء الكنديات اليهوديات، باحتلال القنصلية الإسرائيلية في تورونتو. وأعلنت المجموعة أنها تقوم بهذا العمل، للاحتجاج على الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة، ولتتمكن من إسماع الأصوات اليهودية المعارضة لهذه المجزرة. وطالبت المجموعة إسرائيل بإنهاء هجومها العسكري ورفع الحصار المفروض على القطاع والسماح للمساعدات الإنسانية بالدخول. وأوضحن أنهن ضقن ذرعاً من هذا الاعتداءات الأخيرة على الشعب الفلسطيني، ومن الحكومة الكندية التي رفضت إدانة هذه المجزرة. وأشرن في النهاية إلى أنهن يشعرن بالقلق الشديد من أن الكنديين يسمعون فقط أصوات اليهود المساندة لإسرائيل، وبالتالي فإن الهدف،هو إظهار أن ليس كل اليهود يساندون سياسات العنف والتمييز العنصري الإسرائيلية.
(الأخبار)