«اليورو درع حماية أمام الأزمة الماليّة»
رأى رئيس المفوضيّة الأوروبية خوسيه مانويل باروزو أنّ اليورو يمثّل «درع حماية» لمواجهة الأزمة الماليّة، رافضاً فكرة أن العملة الأوروبية الموحدة مهددة بالانهيار. وقال باروزو لمجلة «Die Zeit» الألمانية إنّ «اليورو ليس في خطر. من الواضح أن الوضع خارج منطقة اليورو أسوأ بكثير مما هو داخلها»، وذلك بعدما برزت مخاوف في الفترة الأخيرة من انهيار منطقة اليورو التي أبصرت النور قبل 10 أعوام، نظراً للصعوبات التي تعانيها الدول الأعضاء والناجمة عن تراكم العجز في ظل استمرار الانكماش.

تراجع الإنفاق الكويتي 36 في المئة

كشف رئيس اللجنة النيابيّة لشؤون الموازنة في البرلمان الكويتي، عدنان عبد الصمد، في حديث لوكالة «فرانس برس»، عن أنّ حكومته تنوي خفض الإنفاق العام المخصّص للعام المالي الذي يبدأ في نيسان المقبل، بنسبة 36 في المئة. وستبلغ بالتالي النفقات 47.7 مليار دولار، في مقابل عائدات تقدّر بـ27 مليار دولار، ما يؤدّي إلى عجز قيمته 14.7 مليار دولار.

إطلاق 4 صناديق إسلاميّة ماليزيّة في 2009

تعتزم شركة «i-VCAP» الماليزيّة، المتخصّصة في إدارة الصناديق الاستثماريّة التي تسيطر عليها الحكومة، إطلاق 3 صناديق إسلامية هذا العام أو 4 بفضل ثقتها بأنّ التوقعات العالمية المتردية ستحفز الطلب على الأصول الأقل خطورة. وتقول الشركة، التي تملكها شركة «Valuecap» التي تدير استثمارات حكوميّة بقيمة 2.77 مليار دولار، إنّها لا تزال تحدد أحجام الصناديق وهياكلها التي تزمع طرحها. وتأمل صناعة التمويل الإسلامي التي يبلغ حجمها تريليون دولار اجتذاب المستثمرين الذين اكتووا بنار الأزمة الماليّة العالميّة.
(أ ب، رويترز، أ ف ب)