البورصات في «الأحمر» مجدّداً
قبل يوم الجمعة الماضي، انتعش مؤشّر «Dow Jones» في بورصة نيويورك بنسبة 21 في المئة، وهو أكبر تقدّم مسجّل في فترة مماثلة منذ عام 1938. غير أنّ عدم اليقين لا يزال يسيطر على الأسواق، والمستثمرون قلقون من آفاق النظام الاقتصادي والمالي، وخصوصاً في ظلّ الآمال المتواضعة المعقودة على قمّة مجموعة العشرين في لندن الخميس المقبل، والتخوّف من النتائج الفصليّة للشركات.
وبعد ساعة ونصف ساعة من افتتاح جلسة التداول في «وول ستريت» أمس، تراجع الـ«Dow» بواقع 317 نقطة بعدما كانت الأسواق الأوروبيّة قد سجّلت نسب تراجع راوحت بين 3 في المئة في لندن وما يزيد على 6 في المئة في مدريد.
وفي الخليج العربي غرقت جميع المؤشّرات في الأحمر بعد انتعاش نسبي شهدته خلال الفترة الأخيرة، وتراجع مؤشّر السوق السعوديّة بنسبة 2.03 في المئة، ومؤشّرَا سوقَي دبي وأبو ظبي بنسبة 1.64 في المئة و0.47 في المئة على التوالي. وكانت سوق الدوحة الأكثر تأثّراً في جلسة أمس، حيث خسر المؤشّر الرئيسي 5.66 في المئة من قيمته.

«سكّة الحديد» الإسرائيليّة تطرد 40 عربياً

أبلغت الشركة الوطنية للسكك الحديد الإسرائيلية 40 موظفاً عربياً فيها أنّها لن تجدّد عقود عملهم بعد نيسان المقبل، لأنّهم لم يؤدّوا الخدمة العسكرية. ووفقاً لما نقلته وكالة «فرانس برس» عن متحدّث باسم الشركة فإنّ القرار نتج من «تغيير معايير التوظيف... وبناءً على رأي مسؤولي الأمن في الشركة».
وأوضح المتحدّث أنّ الشرط «سيدرج في سياسة المؤسسات الحكومية لأفضليّة توظيف الإسرائيليين الذين أدّوا خدمتهم العسكرية الإلزامية، وخصوصاً في الوحدات القتاليّة».
(الأخبار، يو بي آي، أ ف ب، رويترز)