صندوق النقد: الناتج العالمي يتقلّص في 2009
حذّر المدير العام لصندوق النقد الدولي دومينيك ستراوس ـــــ كان (الصورة) من أنّ النمو العالمي يمكن أن يكون سلبياً في عام 2009، وذلك للمرة الأولى منذ 60 عاماً. وقال ستراوس ـــــ كان، في افتتاح مؤتمر عن تأثير الأزمة الاقتصادية العالمية على القارة الأفريقية في تنزانيا، إن التدهور المتواصل للوسط الاقتصادي العالمي «يرافقه انهيار ثقة العائلات وأوساط الأعمال، ما يقوّض الطلب الداخلي في العالم». وكان الصندوق قد خفض توقعات النمو إلى 0.5 في المئة، ولكنّ «المعطيات التي نملكها تشير إلى أنّ هذا المعدل سبق أنّ تمّ تجاوزه».

تراجع الإيجارات في دبي 30%

رأت «المجموعة المالية ـــــ هيرميس»، في مذكّرة بحثيّة نشرتها أمس، أنّ الإيجارات في دبي قد تنخفض بنسبة تصل إلى 30 في المئة هذا العام، فيما تشهد الإمارات حركة تصحيح لأسعار العقارات. وذكرت المجموعة أن نسبة التضخم في ثاني أكبر اقتصاد عربي قد تنخفض إلى 8.5 في المئة هذا العام من 13.2 في المئة في عام 2008، متوقّعة تراجع تعداد سكان دبي في عام 2009، مع تدهور التوقعات الخاصة بمعظم القطاعات الرئيسية.

...و«المصرف الإسلامي» يلغي «The Plantation»

أعلن «مصرف دبي الإسلامي» أنّه وضع 135 مليون دولار جانباً لتغطية خسائر محتملة، وألغى بناء مشروع «The Plantation» الذي تبلغ كلفته 20 مليون دولار، بعدما كشفت وثائق رسميّة عن أنّه وقع ضحيّة خداع مالي بقيمة 501 مليون دولار. وأطلقت حكومة دبي حملة واسعة في نهاية العام الماضي لمواجهة الفساد في الإمارة التي شهدت منذ 6 سنوات فورة كبيرة، وتحديداً في قطاعها العقاري.
(أ ب، أ ف ب، رويترز، يو بي آي)