أوباما يضغط على شركاته في الخارج
اقترح الرئيس الأميركي باراك أوباما جمع 210 مليارات دولار في صورة إيرادات ضريبيّة جديدة خلال العقد المقبل من خلال تغيير السياسات الضريبية على الشركات الأميركيّة التي تعمل في الخارج. ونقلت التقارير الإعلاميّة عن مسؤولين أميركيّين قولهم إنّه في إطار هذه الحزمة سيقترح أوباما تغيير البنود المتعلقة بالأرباح التي تحقّقها الشركات في الخارج، حيث سيظل بالإمكان تأجيل دفع ضرائب عن تلك الأرباح، لكن لن يكون من حق الشركات التمتع بحسومات على النفقات على عملياتها في الخارج على الفور مثلما تسمح به القوانين الحالية.

محطّة قطريّة تدعم «الشبكة الخليجيّة»

أعلن وزير النفط القطري عبد الله العطية أنّ محطة كهرباء ومياه بكلفة 3.9 مليارات دولار ستصبح الأكبر في البلاد وستساعد في توفير الكهرباء لدول خليجية عربية أخرى من خلال الشبكة الإقليمية التي تكلف 1.4 مليار دولار، المقرر أن تعمل بطاقتها الكاملة في أيار عام 2010. وقال العطيّة إنّ المحطة المقرّر أن تعمل بكامل طاقتها في عام 2011 ستبدأ العمل في 2010 وستنتج 2730 ميغاوات، ما يفي بـ30 في المئة من احتياجات قطر، وتنتج كذلك 63 مليون غالون من المياه يومياً.

أبو ظبي و«UBS» تجمعان 250 مليون دولار

استكملت شركتا «أبو ظبي للاستثمار» و«UBS Global Asset Management» تدابير إنشاء صندوق للبنية الأساسية في الشرق الأوسط وأفريقيا تديرانه مشتركتين، وجمعتا استثمارات قدرها 250 مليون دولار.
وقالت الشركة التي تملكها الحكومة الإماراتيّة إن الصندوق يستهدف جذب 600 مليون دولار، وسيستثمر في قطاعات النقل والكهرباء والمياه والصحة والتعليم.
(أ ب، أ ف ب، يو بي آي، رويترز)