بعد شهرين ونصف شهر من ظهور أولى الإصابات بفيروس «أنفلونزا إيه أتش 1 أن 1»، أصدرت منظمة الصحة العالمية أمس قراراً برفع درجة التأهب إلى المستوى السادس والأخير، معلنةً تحول الفيروس إلى وباء عالمي، وذلك بالتزامن مع ارتفاع أعداد الإصابات في مختلف دول العالم، واقترابها من ثلاثين ألف إصابة. وبعدما أبلغت مديرة المنظمة، مارغريت تشان، الدول الأعضاء بقرارها عقب اجتماعها مع كبار المسؤولين في المنظمة، عقدت مؤتمراً صحافياً قالت فيه: «قررت رفع مستوى وباء الأنفلونزا من الدرجة الخامسة إلى الدرجة السادسة». وأوضحت أن الوباء «متوسط القوة»، على الرغم من أنه «جديد كلياً وينتقل بين البشر»، متوقعة أن يستمر من عام إلى عامين. وحذرت تشان المكسيك وباقي الدول من تخفيف الحذر رغم انتهاء الموجة الأولى، إذ يمكن الوباء أن يعود في موجة ثانية. ولم توصِ الدول بإغلاق حدودها أو فرض قيود على حركة تنقل الأفراد والسلع والخدمات. لكنها أوصت شركات الأدوية بمواصلة إنتاج الأدوية الموسمية المضادة للأنفلونزا، مستبعدة التوصل إلى لقاح قبل أيلول المقبل.
واستتبع إعلان المنظمة تحوّل الفيروس إلى وباء، دعوة الاتحاد الدولي للصليب الأحمر «منظّمات الصليب الأحمر والهلال الأحمر لكي تكون في جميع أنحاء العالم مستعدة للتصدي» للوباء، وإعرابه عن الأسف لكون دعواته لجمع أموال لمواجهة الفيروس لم تلق التجاوب المأمول.
وشهد أمس ارتفاعاً ملحوظاً في عدد الإصابات. فعلى الصعيد العربي، أعلن مسؤولون فلسطينيون تسجيل أول إصابة بالفيروس في الضفة الغربية. وأوضح المسؤولون أنّ الفيروس شُخِّص «لدى طفل بعد عودته من الولايات المتحدة».
وفي مصر، ذكرت مصادر رسمية أمس أن فحوصاً أجريت على اثنين من طلاب الجامعة الأميركية، ليسا من نزلاء السكن الجامعي، أكدت إصابتهما بالفيروس. وأعلنت السلطات اكتشاف إصابتين إضافيتين، الأولى تعود لامرأة كولومبية أُصيب زوجها بالفيروس في وقتٍ سابق، والثانية تعود لرضيع عاد من الولايات المتحدة برفقة عائلته قبل أسبوع.
وفي آسيا، أعلنت وزارة الصحة التايلندية أمس وجود 30 حالة إصابة جديدة بالفيروس، من ضمنها 21 إصابة في منتجع باتايا السياحي في شرق البلاد و4 إصابات بين طلاب مدرسة في العاصمة بانكوك.
بدورها، أكدت السلطات الألمانية وجود 30 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس في مدرسة يابانية بمدينة دوسلدورف الغربية. أما في هونغ كونغ، فاتخذ المدير التنفيذي لمنطقة هونغ كونغ الإدارية دونالد تسانغ قراراً بإغلاق جميع دور حضانة الأطفال والمدارس الابتدائية ومراكز رعاية الأطفال والمدارس الخاصة لمدة 14 يوماً بدءاً من اليوم لمنع انتقال الفيروس.
وفي أوستراليا، نقل خمسة مصابين بالفيروس إلى وحدات للرعاية المركزة في ولاية فيكتوريا الجنوبية. وقال متحدث باسم قطاع الصحة في فيكتوريا: «إنهم في وحدات الرعاية المركّزة، وهم مرضى للغاية».
(أ ف ب، يو بي آي، رويترز)