بغداد تردّ على دمشق: 200 ألف لاجئ فقط في سوريا
شمل السجال العراقي ـــــ السوري ملف اللاجئين العراقيين في سوريا؛ فبعد اتهام دمشق حكومة بغداد بأنها «لا تقدم مساعدات كافية لأكثر من مليون ونصف مليون لاجئ» عراقي يعيشون في الأراضي السورية، أعلن بيان حكومي عراقي أمس أنّ أعداد اللاجئين في سوريا لا تتجاوز مئتي ألف فقط. ونقل بيان عن وزير الهجرة والمهجرين العراقي عبد الصمد رحمن سلطان قوله إن هؤلاء اللاجئين يجري «رفدهم بمفردات البطاقة التموينية وبمستحقاتهم». وكان نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد قد اتهم حكومة نوري المالكي العراقية بأنها لا تقدّم المساعدات الكافية إلى اللّاجئين.
(أ ف ب)

ليفني مستعدّة للاعتقال دفاعاً عن «الرصاص المصهور»

أعربت وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة، زعيمة حزب «كديما» المعارض تسيبي ليفني، أمس، عن استعدادها لمواجهة الاعتقال بهدف تحدّي شرعية التهم بارتكاب جرائم حرب أثناء عدوان «الرصاص المصهور» ضد قطاع غزة، وذلك تعليقاً على دعاوى قضائية رفعتها ضدها منظمات حقوقية بريطانية.
وقالت ليفني، في حديث إلى شبكة «سي أن أن» الأميركية، رداً على سؤال عن مدى استعدادها لمواجهة الاعتقال، «بالنسبة إليّ هذا ليس سؤالاً. أعني نعم. الجواب هو نعم». وأضافت «أود أن يحدث ذلك بشكل أو بآخر ربما حتى كاختبار، لأنني أرغب في التحدث بصراحة والتحدث عن العملية العسكرية في قطاع غزة».
(يو بي آي)

81 من أصل 3 آلاف يهودي إثيوبي يصلون إلى إسرائيل

وصلت إلى إسرائيل، فجر أمس، مجموعة أولى من قرابة ثلاثة آلاف إثيوبي وافقت حكومة الدولة العبرية على هجرتهم إليها. وكشفت صحيفة «معاريف» أنّ عدد هؤلاء المهاجرين من طائفة الفلاشا يبلغ 81 مهاجراً، علماً أن هذه المجموعة هي الأولى التي تهاجر إلى دولة الاحتلال منذ صدور قرار حكومة إيهود أولمرت، في آب 2008، بوقف هجرة الفلاشا.
(يو بي آي)

إسرائيل تستنفر قبل ذكرى اغتيال مغنية

ذكرت صحيفة «جيروزالم بوست»، أمس، أن إسرائيل تعيش منذ أسابيع في حالة استنفار مرتفعة بمناسبة اقتراب الذكرى السنوية الثانية لاغتيال القائد العسكري لحزب الله، عماد مغنية. وأشارت إلى أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية قلقة من محاولة توجيه ضربة إلى هدف إسرائيلي عشية حلول المناسبة.
وكانت إسرائيل قد نقلت قبل أيام رسالة عبر قوات اليونيفيل العاملة في الجنوب تطلب فيها إعلام الجانب اللبناني بأن التعزيزات التي بدأت باستقدامها إلى خط الجبهة اللبنانية مرتبطة بمناورات تعتزم إجراءها الشهر المقبل.
(الأخبار)

القاهرة تنفي دعوة مشعل لزيارتها

نفى مسؤولون في مصر أن يكون رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل قد تلقّى دعوة لزيارة القاهرة الأسبوع الجاري. وقال مسؤول مصري مطّلع، لـ«الأخبار»، «لم نوجّه إليه الدعوة ولا نعتقد أنّ حضوره إلى القاهرة مطروح خلال الفترة القريبة المقبلة».
من جهته، بحث الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، هاتفياً، الجهود المبذولة لإعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية. وكان نائب رئيس المكتب السياسي لـ«حماس» موسى أبو مرزوق قد تحدث عن جهود كويتية لاستئناف تحقيق المصالحة الفلسطينية. فيما تحدث وزير الخارجية الكويتي عن لقاء محتمل بين عباس وخالد مشعل، وهو الأمر الذي رفضته «فتح» قبل توقيع «حماس» ورقة المصالحة المصرية.
(الأخبار، يو بي آي)

«أف بي آي» جمعت سجلات هاتفية بلا إذن

ذكرت صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية، أمس، أنّ مكتب التحقيقات الفدرالية (أف بي آي) جمع أكثر من ألفي تسجيل لمكالمات هاتفية جرت في أميركا وذلك إما عن طريق افتعال طوارئ بسبب أعمال إرهابية لا وجود لها، أو إقناع شركات الهاتف بتزويده بهذه السجلات.
وأوضحت الصحيفة أنها حصلت على رسائل بالبريد الإلكتروني أظهرت أنّ مسؤولي مكافحة الإرهاب لم يتّبعوا إجراءات تحمي الحريات المدنية.
(رويترز)