الأسد يدعو إلى تسوية المشكلة القبرصية


شدد الرئيس السوري، بشار الأسد، خلال استقباله أمس رئيس البرلمان القبرصي ماريوس غارويان، على أهمية «تكثيف الجهود» لإيجاد تسوية للمشكلة القبرصية. ورأى الأسد، وفق مصدر رسمي، أن «عدم إيجاد حلول للمشاكل العالقة يزيدها تعقيداً».
(أ ف ب)

واشنطن تجدد قلقها من تسليح سوريا

أكد وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس، لنظيره الإسرائيلي إيهود باراك أن الولايات المتحدة تشاطر إسرائيل قلقها حيال بيع موسكو صواريخ عابرة لدمشق.
وقال المتحدث باسم الوزارة، جيف موريل، إن «روسيا لها الحق ببيع أسلحة إلى دول أخرى، لكن نأمل أن تأخذ في الاعتبار الأبعاد الاستراتيجية لكل صفقة».
(أ ف ب)

بيريز يرفض الاعتذار عن مجزرة أسطول الحرية

قال الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيريز، إنه ألغى اجتماعاً مزمعاً في نيويورك مع الرئيس التركي عبد الله غول بعدما طلب الأخير منه الاعتذار علانية عن الهجوم الإسرائيلي على أسطول الحرية.
(رويترز)

... وأشكينازي يهدد الأساطيل الجديدة

هدد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، غابي أشكينازي، باعتراض أساطيل آتية لكسر الحصار عن غزة ووقوع إصابات فيها مثلما حدث مع «أسطول الحرية».ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن أشكينازي قوله أمام لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست إنه إذا قدم أسطول «فيفا فلسطين 5»، الذي يتوقع أن يبحر من بريطانيا باتجاه غزة، «فإن هذا سيكون تحدياً كبيراً للجيش الإسرائيلي ولا يمكنني أن أضمن أنه إذا سارت الأمور مثلما حدث مع الأسطول التركي ألا تقع إصابات». وقال إن وزارة الخارجية الإسرائيلية تبذل جهوداً دبلوماسية لمنع إبحار الأسطول من أوروبا، مشيراً إلى أن «هذا أفضل بالنسبة إلى إسرائيل لكي لا تتكرر مشاهد الأسطول التركي».
(يو بي آي)