تتقدّم شركة «هواوي» الصينية خطوات كبيرة في سوق أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة عبر نظامها HarmonyOS. فالشركة التي حاولت واشنطن كسرها ذات يوم، ثبّتت نفسها منافساً قوياً لنظامي «أندرويد» التابع لشركة «غوغل» وiOS التابع لشركة «آبل» في الصين. وقد أعلنت شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة أنّ نظامها يعمل الآن على ما يقرب من 900 مليون جهاز، ما يمثل إنجازاً كبيراً في جهود الشركة لإنشاء نظام تشغيل مستقل عن الغرب.
شلّت الإجراءات التي اتخذتها إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، ضد شركة «هواوي»، العمليات العالمية لعملاق التكنولوجيا الصيني بشكل كبير. في أيار (مايو) 2019، منعت وزارة التجارة الشركات الأميركية من بيع التكنولوجيا إلى «هواوي» من دون موافقة الحكومة. وقد عطّلت هذه الخطوة، إلى جانب القيود اللاحقة المفروضة على الشرائح الإلكترونية، سلسلة التوريد الخاصة بشركة «هواوي» ومنعها من الحصول على أشباه الموصلات المتقدمة الضرورية لهواتفها الذكية. كما ضغطت واشنطن أيضاً على حلفائها الغربيين لاستبعاد تكنولوجيا «هواوي» المتفوقة في شبكات الجيل الخامس من الاتصالات اللاسلكية 5G، متذرعة بمخاوف تتعلق بالأمن القومي.

ونتيجة لذلك، اضطرت غوغل إلى التوقف عن تقديم خدماتها إلى أجهزة «هواوي» الجديدة، ولا سيما متجر التطبيقات وخرائط غوغل وكل خدمات الشركة حتى خدمة الإشعارات، ما أثر بشدة على جاذبية الهواتف الذكية للشركة الصينية في الأسواق الدولية. لهذا كله، قررت «هواوي» تطوير نظام تشغيل خاص بها يسمى HarmonyOS ونظامٍ متكاملٍ للتطبيقات، علماً أن القيود التي فرضتها حقبة ترامب لا تزال تشكل تحديات كبيرة لعمليات الشركة العالمية ومكانتها في السوق.

الأسبوع الماضي، كشفت «هواوي» في مؤتمرها الأخير للمطورين عن HarmonyOS Next، وهو إصدار «نقي» من نظام التشغيل الذي يلغي اعتماده على نظام «أندرويد» تماماً. وتمثل هذه الخطوة تحولاً كبيراً عن نظام EMUI السابق الذي كانت «هواوي» تستخدمه عالمياً.

وأوضح رئيس مجموعة الأعمال الاستهلاكية في «هواوي»، ريتشارد يو تشنغدونغ، في حديث مع صحيفة «جنوب الصين الصباحية» أن HarmonyOS Next يخضع حالياً للاختبار التجريبي مع ما يصل إلى ثلاثة آلاف متطوع في الصين. وتخطط الشركة لإطلاق نظام التشغيل الجديد رسمياً على سلسلة هواتفها الذكية القادمة Mate 70 5G في الربع الأخير من عام 2024.

وتقول «هواوي» إن HarmonyOS Next يقدم تحسينات كبيرة مقارنةً بنظام «أندرويد»، بما في ذلك زيادة بنسبة 30 بالمئة في أداء النظام وانخفاض استهلاك الطاقة بنسبة 20 في المئة. كما تفتخر الشركة أيضاً بأنها تجاوزت أداء نواة نظام Linux (الأساس البرمجي الذي بُني أندرويد فوقه) بنسبة 10 في المئة، الأمر الذي يُعدّ إنجازاً كبيراً.

رغم التحديات التي تفرضها القيود التجارية الأميركية، حققت «هواوي» تقدماً ملحوظاً في تطوير نظامها المتكامل. ويوجد حالياً أكثر من 4 آلاف تطبيق أصلي متاح لنظام HarmonyOS Next، طورها أكثر من 200 شريك في هذا المجال. كما دخلت الشركة أيضاً في شراكة مع شركات صينية كبرى مثل Alibaba وMeituan وJD.com لتوسيع نطاق عروض تطبيقاتها.

في الربع الأوّل من عام 2024، تجاوز نظام HarmonyOS نظام التشغيل iOS من «آبل»، ليصبح ثاني أكبر نظام تشغيل للهواتف المحمولة في الصين. كما شهدت شحنات الهواتف الذكية من «هواوي» نمواً كبيراً، إذ سجلت أحدث سلسلة هواتفها الذكية Pura 70 زيادة بنسبة 68 بالمئة في الشحنات مقارنة بطراز العام السابق.

ومع استمرار «هواوي» الاستثمار في HarmonyOS وتوسيع نظامها المتكامل، تهدف الشركة إلى كسر هيمنة أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة الغربية في الصين. وقد يؤدي هذا التطور إلى إعادة تشكيل المشهد لأنظمة تشغيل الهواتف المحمولة في إحدى أكبر أسواق الهواتف الذكية في العالم.