أطلق بنك الإقراض المهيمن في روسيا «Sberbank»، أخيراً، «غيغا تشات» (GigaChat)، وهو روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي (AI) منافس لـ«تشات جي بي تي».
وتأتي هذه الخطوة في خضم سباق تسلح عالمي في مجال الذكاء الاصطناعي، في حين تهدف أكبر مؤسسة مالية في روسيا إلى أن تصبح أكبر شركة تقنية في البلاد.

استثمار مصرف «Sberbank» هذا، يُعد جزءاً من حملته للتحول الرقمي التي تشمل كل شيء، بدءاً من خدمات السحاب (Cloud Services) إلى السيارات ذاتية القيادة في السنوات الثلاث الماضية.

ووفقاً لـ«رويترز»، قال المُقرض المهيمن في روسيا إن الدخول إلى «غيغا تشات» مُتاح حالياً فقط لبعض الأشخاص الذين تم قبولهم من أجل اختباره.

ما يميز «غيغا تشات» عن «تشات جي بي تي»، وفقاً لـ«Sberbank»، هو قدرته على التواصل بشكل أكثر ذكاءً وفعالية باللغة الروسية من الشبكات العصبية الأجنبية الأخرى.

كذلك، سوف يجيب على أسئلة المستخدمين، وإجراء محادثات، وكتابة كود برمجي، وإنشاء الصور. وسيدعم نظام الذكاء الاصطناعي، الذي تم تدريبه باللغة الروسية، التفاعل متعدد الوسائط بدلاً من «تشات جي بي تي»، الذي لا يمكنه إنشاء صور حتى الآن.

ونقلت صحيفة «موسكو تايمز» عن هيرمان غريف، الرئيس التنفيذي لـ«Sberbank» قوله: «يمكن استخدامه ليس فقط من قبل أولئك الذين يحبون تجربة التقنيات الجديدة، ولكن أيضاً من قبل الطلاب، وحتى الباحثين في العمل العلمي الجاد».