قبل 15 عاماً كانت مسألة الاختراق الإلكتروني، على المستوى الشخصي، تقتصر على البريد الإلكتروني. وكان بمجرد أن يقوم المستخدم بالتواصل مع Hotmail، مثلاً، يرسلون له رسالة نصية فيقوم بتغيير كلمة المرور، وتنتهي المسألة هنا.


أما الآن فأصبح الخطر أكبر مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي مثل «فايسبوك» و«تويتر»، لذلك يجب على المستخدم أن يكون حذراً، إذ إن الـ Social Media ليست وسيلة تواصل فحسب، بل إنّها قد تحتوي على ملفات خاصة مثل الصور وغيرها من الأمور الشخصية. كذلك فإنه عبر الحسابات الشخصية تُدار صفحات المنتجات، الخدمات والأخبار على «فايسبوك»، ما يشكّل خطراً إذا ما اخترق الحساب الشخصي. لذلك نعرض هنا بعض الإجراءات الاحترازية لحماية الحسابات على الـ Social Media من الاختراق:

1- استخدم كلمة مرور قوية

إذا استخدمت كلمة مرور مثل اسمك ثم 1234، قد لا يستغرق الوقت لخرق حسابك أكثر من بضع دقائق. لذلك من المستحسن أن تستخدم كلمة مرور قوية.

2- غيّر كلمة المرور من وقت إلى آخر

لا يهم مدى قوة كلمة المرور. لا يُنصح أن تبقى كلمة المرور نفسها لأكثر من ستة أشهر، خاصةً إذا ما كانت لحسابات مأذون لها بالولوج إلى حسابات مالية أخرى أو حسابات شركات. المطلوب هنا ليس أن تقوم بتغيير كلمة المرور كلياً، بل يمكن أن يكون تغييراً بسيطاً. ولكن إذا لم يكن الحساب مرتبطاً ببطاقة ائتمان فلا بأس بالإبقاء على كلمة المرور نفسها لمدة أطول، خاصةً إذا كانت كلمة المرور شديدة الصعوبة.

3- تجنّب استخدام نفس كلمة المرور لكل الحسابات

ليس من الحكمة أن يكون لكل حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي كلمة المرور نفسها. فحتى لو كانت كلمة المرور «خارقة»، إذا ما سرّبت أو اخترقت بشكل ما، فسوف يتم اختراق كل الحسابات في ظرف دقائق. يمكنك، مثلاً، أن تضيف على كلمة المرور الأساسية بعض الأحرف أو الأرقام.

4- فعّل خيارات الإنذارات الخاصة بقسم «الأمن» على موقعي «فايسبوك» و«تويتر».

يتيح لك «فايسبوك» خيار أن تصلك رسالة على بريدك الإلكتروني أو إنذاراً (Notification) على الموقع الأزرق، في حال تم فتح حسابك في مكان جديد، سواء كان هاتفاً أو تابلت أو كومبيوتر. أما بالنسبة إلى «تويتر»، فأمامك خياران يمكنك أن تختار كليهما إذا شعرت بحاجة إلى ذلك: «تأكيد صحة الشخص الذي ولج إلى الحساب» (Verify login requests) عبر رسالة نصية و«طلب معلومات شخصية لتغيير كلمة المرور» (Require personal information to reset my password).

5- احترس في حال استخدمت جهازاً ليس ملكك

عدا عن الحرص على عدم الضغط على خيار «البقاء قيد تسجيل الدخول» (keep me logged in) على أي موقع، يجب التأكد من أن الجهاز الذي تستخدمه تابع لجهة موثوق بها، كجهاز الكومبيوتر في مكتبة الجامعة على سبيل المثال. لا تلج إلى حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي من أجهزة مقاه لا تثق بأصحابها أو لا تعرفهم.

6- لا تضغط على روابط مشبوهة

إياك أن تضغط بشكل عشوائي على الروابط التي تنتشر على حائطك (Wall) على «فايسبوك» أو الروابط التي تصلك من أناس برسالة خاصة على «فايسبوك» أو «تويتر»، حتى لو كان المرسل صديقاً مقرّباً، لأنه قد يكون بمجرد أن ضغط صديقك على الرابط المؤذي (harming link or spam)، بشكل آلي تم إرساله إلى أصدقائه. كذلك قد تطلب منك بعض المواقع مشاركة فيديو على صفحتك، لكي تتمكن من مشاهدته. ببساطة، لا تقم بذلك، إنها خدعة.