■ كشفت مصادر مطلعة لـ«الأخبار» أنّ بوستر الدورة المقبلة من «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي» الذي كُشف عنه الأربعاء الماضي ويحمل نصف وجه الفنانة نادية لطفي ليس الأساسي، إذ اعترض بعض مسؤولي وزارة الثقافة على الاقتراح الأوّل لأنّه كان يحمل صورة للطفي من فيلمها الشهير «النظارة السوداء»، خشية أن تثير تحفظات دينية.


■ أعلنت شركة «سما الفن» عن ثالث أعمالها لموسم دراما 2015. العمل بعنوان «العرّاب» (عنوان مبدئي) وهو من تأليف حازم سليمان، ومأخوذ عن رواية «1969» لماريو بوزو. وصرّح رامز تكريتي الناطق الإعلامي باسم الشركة المنتجة لـ«الأخبار» بأنّ المسلسل «مؤلف من 60 حلقة، وسيحمل توقيع المخرج المثنى صبح». علماً بأّن صبح يستكمل التحضيرات خلال المرحلة الحالية لبدء تصوير «في ظروف غامضة» (عنوان مبدئي) لموسم 2015 أيضاً، عن نص للكاتب فادي قوشقجي، على أن ينطلق التصوير خلال شهر تشرين الأوّل (أكتوبر) المقبل.

■ جمّدت قناة lbc برنامجها الفنيّ الذي يبحث عن مواهب التمثيل وتترأس لجنة تحكيمه الممثلة المصرية نبيلة عبيد (الأخبار 28/8/2014)، وقرّرت التركيز على البرنامج الساخر الذي تتحضّر له المغنية اليمنية أروى. ويمزج العمل الجديد للفنانة بين التعليقات الساخرة على مواقع التواصل الاجتماعي وكذلك بعض الأحداث الفنية التي تحدث في العالم العربي، ويستضيف نجمَيْن في كل حلقة.

■ تعاقدت «المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني» مع الكاتبة السورية عنود خالد، على نص تلفزيوني جديد بعنوان «حرائر»، يعيد الاعتبار لصورة النساء السوريّات، بعيداً من الصورة النمطية التي قدمتها أعمال البيئة الشاميّة خلال السنوات الأخيرة. تبدأ أحداث العمل اعتباراً من عام 1915، وترصد عبره الكاتبة محطات من حياة سيدتين سوريتين كان لهما دور ريادي في تحرر المرأة. وتوقّع لمدير الإنتاج في المؤسسة ماهر عزّام أن يبدأ التحضير لتنفيذه خلال شهرين.

■ يعود الإعلامي اللبناني زافين قيومجيان إلى الشاشة عبر برنامج جديد يحمل اسم «بلا طول سيرة» (إنتاج زافين)، ويعرض قريباً على قناة «المستقبل». ويغلب على المشروع الجديد الطابع الاجتماعي.

■ يستكمل المخرج السوري باسل الخطيب التحضيرات لانطلاقة تصوير فيلمه السينمائي الجديد «أهل الشمس»، من تأليفه وإنتاج «المؤسسة العامّة للسينما». التصوير سيبدأ كما هو مقرّر مطلع شهر تشرين الأوّل (أكتوبر) المقبل. وصرح الخطيب لـ «الأخبار» أنّه يختتم في هذا الشريط ثلاثية سينمائية بدأها بـ«مريم» (2012)، ثم «الأم» (2013) المتوّقع عرضه أواخر العام الحالي. والأفلام الثلاثة تتمحور حول «المرأة السوريّة في زمن الحرب».