انضم المنتخب الهولندي حامل اللقب مرة واحدة إلى ركب المتأهلين إلى الدور ربع النهائي من كأس أوروبا 2024 ألمانيا لكرة القدم بفوز كاسح على رومانيا 3-0 في ميونيخ ضمن الدور ثمن النهائي. وتناوب كل من كودي خاكبو (20) والبديل دونيل مالن (83 و93) على تسجيل أهداف المنتخب البرتقالي.ومحا المنتخب الهولندي خيباته في الدور الأول، بعد أن وقع في مجموعة صعبة ضمّت فرنسا وصيفة بطل العالم، النمسا المتألقة مع المدرب رالف رانغنيك، لتتأهل هولندا بين أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث، بأربع نقاط من فوز على بولندا وتعادل مع فرنسا.
ولم تمرّ الخسارة أمام النمسا (2-3) من دون انتقادات لاذعة لمنتخب الطواحين، إذ تعرّض قلب الدفاع فيرجيل فان دايك لهجوم شديد من نجم المنتخب السابق رافايل فان در فارت الذي وصف أداءه بـ"المخزي" وينقصه الشغف ضد النمسا.
ونجحت هولندا حاملة لقب 1988 في ألمانيا أيضاً، في بلوغ الدور ربع النهائي للمرة الأولى منذ عام 2008 وهو الدور عينه الذي وصلت إليه في مونديال قطر 2022، قبل أن تخرج بركلات الترجيح أمام الأرجنتين التي أحرزت اللقب لاحقاً.
في المقابل، توقفت مغامرة رومانيا العائدة للمشاركة في المسابقة القارية بعد غياب لثمانية أعوام، بعد أن فاجأت الجميع بتصدّر مجموعتها في الدور الأول بفوز كاسح على أوكرانيا افتتاحاً 3-0 قبل أن تخسر من بلجيكا 0-1 وتتعادل مع سلوفاكيا في الجولة الأخيرة 1-1 في مجموعة تساوت فيها المنتخبات الأربعة بأربع نقاط في سابقة من نوعها.
ولم تكن انطلاقة المباراة مثالية بالنسبة إلى المنتخب الهولندي، إذ عانت بمواجهة الهجمات المرتدة للمنتخب الروماني الباحث عن تكرار فوزه على المنتخب الهولندي بعد تصفيات كأس أوروبا 2008، وكانت أولى فرص المباراة بعد مرور 11 دقيقة عندما تلقّى ممفيس ديباي كرة بينية قبل أن يتدخل الحارس الروماني فلورين نيتا لإبعاد أي خطورة.
ردّت رومانيا بعد أربع دقائق من تسديدة لدنيس دراغوش مرّت فوق القائم (15).
ولم يتأخر المنتخب البرتقالي لانتزاع التقدم عن طريق خاكبو بطريقة رائعة بعد أن تلقى الكرة على الجهة اليسرى قبل أن يتوغل نحو المنطقة ويطلق قذيفة في الزاوية القريبة (20).
وهذا الهدف الثالث لخاكبو في النهائيات القارية الحالية مع تمريرة حاسمة، ليتساوى مع ثلاثة لاعبين آخرين في صدارة ترتيب الهدافين هم جورج ميكوتادزه (جورجيا)، جمال موسيالا (ألمانيا) وإيفان سخرانس (سلوفاكيا).
وترك الهدف تأثيراً سلبياً على الفريق الروماني الذي تراجع إلى الخلف، مقابل شبه سطوة لرجال المدرب رونالد كومان.
وواصل الهولنديون تهديد المرمى الروماني بحثاً عن هدف ثان، لكن رأسية فان دايك ارتدت من القائم (58)، قبل أن يتصدى نيتا لتسديدة خاكبو (62) وسط قلق هولندا من أي عودة لرومانيا، إلا أنّ الأخيرة افتقدت للنوعية والقدرة على خرق الدفاع الهولندي.
وشهدت الدقيقة 64 إلغاء هدف لخاكبو من مسافة قريبة بعد العودة إلى تقنية الحكم المساعد VAR بسبب التسلل.
وجاءت الضربة القاضية لآمال المنتخب الروماني قبل سبع دقائق من نهاية الوقت الأصلي بعد مجهود رائع لخاكبو المتألق الذي شقّ طريقه بصعوبة في عمق منطقة رومانيا قبل أن يمرر لدونييل مالن الذي تابعها بسهولة داخل المرمى (83).
وأنهى مالن الذي كان قد سجّل هدفاً عكسياً في مباراة النمسا أي آمال للمنتخب الروماني بعد أن سجّل في الوقت البدل عن الضائع من هجمة مرتدة مستغلاً تقدم المنتخب الروماني مسجلاً ثاني أهدافه في المباراة والبطولة بعد دخوله كبديل في الشوط الثاني (90+3).