قال قائد منتخب النمسا ماركو أرناوتوفيتش، إنّ مشاركته الثالثة في كأس أوروبا لكرة القدم «مذهلة» بعد تجربتين سابقتين مخيبتين للآمال، حيث يتطلع فريقه لحجز مكان له في الدور الثمن نهائي.وكان أرناوتوفيتش في عداد التشكيلة النمسوية التي اكتفت بتسجيل هدف واحد والحصول على نقطة واحدة في نسخة عام 2016، قبل الخروج من الدور الثمن نهائي للنسخة الماضية بعد التمديد أمام إيطاليا في البطولة التي أُرجئت إلى عام 2021 بسبب جائحة كوفيد-19.
ويستطيع المنتخب النمسوي احتلال أحد المركزين الأولين في المجموعة الرابعة بحال فوزه على هولندا اليوم الثلاثاء عند الساعة 19.00 بتوقيت بيروت، في حين أنّ التعادل سيضمن له مبدئياً أن يكون بين أفضل 4 منتخبات في المركز الثالث والتأهل إلى الدور المقبل.
وقال أرناوتوفيتش مهاجم إنتر ميلان الإيطالي «عندما لعبت أول بطولة أوروبية لي، لم يكن الأمر رائعاً. المرة الثانية كان هناك كوفيد، لذلك لم يكن الأمر رائعاً، لكن هذه المرة كانت مذهلة، الكثير من المرح». وأردف «السيناريو الأمثل هو الفوز وبعد ذلك سنرى، ولكن الأهم هو مباراة الغد».
دخل أرناوتوفيتش من دكة البدلاء في المباراة الأولى التي خسرها منتخب بلده 0-1 أمام فرنسا، ولكنه عاد وشارك أساسياً في المباراة التالية ونجح في التسجيل وقيادة النمسا للفوز على بولندا 3-1 والاقتراب من التأهل.
بدأ اللاعب مسيرته كلاعب ناشئ في هولندا مع تفينتي اف سي، وأشار إلى أنّها ستكون لحظة مميزة أن يواجه المنتخب البرتقالي.
وقال اللاعب البالغ من العمر 35 عاماً والذي يعتبر اللغة الهولندية من بين اللغات الست التي يمكنه التحدث بها «لقد كانت (هولندا) بيتي الثاني، ذهبت إلى هناك عندما كنت صغيراً جداً».
وأردف «لقد تعلمت الكثير من البلاد ومن الناس هناك، لذا نعم، إنه يوم خاص غداً...»
تملك النمسا أيضاً فرصة إنهاء دور المجموعات في الصدارة بحال فوزها وفشل فرنسا في الفوز في المباراة الأخرى على بولندا التي باتت أصلاً خارج حسابات التأهل.
وسيضعهم احتلال المركز الثاني بمواجهة وصيف المجموعة الخامسة والتي تضم كلاً من بلجيكا، رومانيا، أوكرانيا وسلوفاكيا.
واعترف الألماني رالف رانغنيك مدرب النمسا، قائلاً: «أفضل أن أنهي السباق في المركز الأول، ولكن علينا أن نفوز وألا تفعل فرنسا ذلك، ومن غير المرجح أن يحدث الأمران».
وأردف «سأقبل بالمركز الثاني، المركز الثالث معقّد جداً، لقد نظرت إلى الحسابات ولكنني استسلمت لأنه معقد جداً».
يتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني إلى جانب أفضل 4 منتخبات حلّت ثالثة في المجموعات الست إلى الدور الثمن نهائي.