تعود ليالي الأبطال من بوّابة ربع النهائي وسط لقاءاتٍ محتدمة. وبعيداً عن ندّية المباريات الأربع المرتقبة في مرحلة الذهاب، كان لافتاً تميّز أغلب المواجهات الثنائية بتوازن المؤشرات المالية.

قدّم الدوري الإسباني أكبر عدد من الأندية «الصامدة» في دوري الأبطال بنسخته الحالية: هي ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد.


من جهته، حلّ الدوري الإنكليزي في المركز الثاني بممثليه مانشستر سيتي وآرسنال، وهو الحال نفسه للدوري الألماني عبر بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند، بينما حضر الدوري الفرنسي بممثل واحد، وهو باريس سان جيرمان.


هذه الأندية الثمانية تُعد، وبأغلبها، من الأفضل على الصعيد المالي في أوروبا، إذ سبق لها أن تواجدت ضمن قائمة أكثر 15 فريقاً حصداً لإيرادات التشغيل، بحسب تقارير مختلفة.


وبالمقارنة بين المواجهات الثنائية التي سوف تبدأ اليوم، تتقارب الأرقام في ثلاث من أربع مباريات مرتقبة بحسب موقع (statista)، حيث تُقدّر الفجوة بين ناديي ريال مدريد (831.4 مليون يورو) ومانشستر سيتي (825.9) بـ5.5 ملايين يورو في إجمالي إيراداتهما التشغيلية لموسم 2022/2023، بينما تصل الفجوة إلى 1.8 مليون يورو فقط بين باريس سان جيرمان (801.9) وبرشلونة (800.1).

أربعة أندية تجاوزت عتبة المليار يورو من ناحية القيمة السوقية


ويبلغ الفارق بين بوروسيا دورتموند (420) وأتلتيكو مدريد (364.1) قرابة الـ56 مليون يورو، فيما تعد فجوة إجمالي الإيرادات التشغيلية بين بايرن ميونيخ (744) وآرسنال (532.6) هي الأكبر، بفارق 211.4 مليون يورو. بغضّ النظر عن الفارق الكبير بين إيرادات «الغانرز» مقارنةً بتلك التي تخص النادي البافاري، فإن التوازن الإجمالي في فارق الإيرادات التشغيلية ضمن دور ربع النهائي للنسخة الحالية حقّق مستوى غير مسبوق.


وباستثناء برشلونة، تتمتع الفرق السبعة الأخرى بمتانةٍ مالية صلبة على مختلف الأصعدة. مع ذلك، لم تمنع ديون النادي الكاتالوني من احتلاله مركزاً جيداً ضمن قائمة أفضل الفرق قيمةً في السوق، حاله كحال الأندية الأخرى المشاركة في دور ربع النهائي لدوري أبطال أوروبا هذا الموسم.


عند التدقيق في قيم الفرق المتأهلة، يمكن ملاحظة أن أربعة أندية تجاوزت عتبة المليار يورو تبعاً لموقع «transfermarkt» المختص بالإحصائيات، هي: مانشستر سيتي (1.27) وآرسنال (1.12) وريال مدريد (1.04) وباريس سان جيرمان (1.02).


أما الفرق الأربعة الأخرى، فبلغت قيمتها السوقية كما التالي: بايرن ميونخ (929.45)، برشلونة (839.50)، دورتموند (463.70) وأتلتيكو مدريد (417.80).


تبقى هذه الأرقام مجرد مؤشرات إلى الحالة المالية للأندية المشاركة، أما الحسم فلا يعترف إلا بالأداء والالتزام. الجميع يسعى إلى وضع قدم في دور نصف النهائي وبلوغ المباراة الفاصلة تباعاً، سعياً لحصد اللقب الأغلى على صعيد الفرق.