أعطى أحدث بحث أجرته جمعية الرعاية الأوروبية (ESA) بالتعاون مع شركة «Nielsen Sports» نظرةً عامة إلى سوق الرعاية الرياضية وغير الرياضية، وخلص إلى تمتّع كلا القطاعين بزيادة في عام 2023.
وفقاً للبحث، زادت القيمة الإجمالية لسوق الرعاية في أوروبا بنسبة 6.2% خلال العام الماضي من 29.05 مليار يورو إلى 30.86 مليار يورو. وسجّل سوق الرعاية الرياضية الأوروبية في عام 2023 مستوى قياسياً جديداً بلغ 21.98 مليار يورو مقارنةً بـ20.69 ملياراً عام 2022 و20.26 ملياراً عام 2019.

ووجد البحث أن أيسلندا وبولندا (19%) كانتا الأسرع نمواً هذا العام، مع استمرار ألمانيا (5.7 مليارات يورو) كأكبر سوق رعاية في القارة تليها المملكة المتحدة (5.13 مليارات يورو).

وقالت صوفي موريس المؤسّس المشارك ومديرة (ESA): «تظهر النظرة العامة إلى سوق الرعاية ما كنا نأمله جميعاً، وهو أن عام 2023 شهد عودة القيمة السوقية إلى مستويات ما قبل وباء كورونا حيث إن التعافي مستمر ولا سيما في ظل حالة عدم اليقين السياسي والاقتصادي العالمية التي تظهر قوة الصناعة وإمكاناتها المستقبلية».

بينما قالت سامانثا لامبرتي المدير العام الدولي لشركة «Nielsen Sports»: «نرى تغييرات في السوق ستؤثر أيضاً في الرعاية على المدى المتوسط ​​والطويل. يمكننا أن نعترف بوجود إمكانات كبيرة في هذا المجال حيث سيتعيّن على العلامات التجارية وأصحاب الحقوق أن يضعوا أنفسهم في موقع استراتيجي أكثر من أي وقت مضى من أجل تلبية متطلبات السوق».

تجدر الإشارة إلى أن أداء سوق الرعاية الرياضية في الولايات المتحدة كان قوياً أيضاً في العام الماضي، حيث بلغت إيرادات الفرق الرياضية الأميركية الكبرى 6.7 مليارات دولار أميركي، ويُنتظر أن تتجاوز العائدات 8 مليارات دولار في عام 2024.