تستعد مدينة دورتموند لاحتضان مباراة السوبر الألماني بين أبناء المدينة فريق بروسيا دورتموند وبطل الدوري في المواسم التسعة الماضية نادي بايرن ميونيخ الساعة 21.30 بتوقيت بيروت. ويراهن النادي البافاري بإشراف مدربه الجديد يوليان ناغلسمان الذي حلّ خلفاً لهانزي فليك المغادر لتسلّم تدريب الـ«مانشافات»، على الفوز بلقب «بوندسليغا» للمرة العاشرة توالياً، غير أنّه استهلّ حملته بتعادل أمام بوروسيا مونشنغلادباخ (1-1) الأسبوع الماضي في افتتاح المرحلة الأولى. وبخلاف بايرن المتعثّر، اكتسح دورتموند مضيفه إنتراخت فرانكفورت (5-2) تحت هالة نجمه النرويجي ايرلينغ هالاند الذي كان اضطلع بدورٍ في الخماسية، فسجّل هدفين ومرّر 3 كرات حاسمة، إلى كل من قائده ماركو رويس والبلجيكي ثورغان هازار والأميركي جيوفاني رينا. وسبقت ثنائية هالاند في الدوري، ثلاثية أمام فايسبادن من الدرجة الثالثة في كأس ألمانيا الأسبوع الماضي، ليرفع رصيده إلى خمسة أهداف في مباراتين مع بداية الموسم الجديد. كما رفع هذا المهاجم الظاهرة، الذي بلغ 21 عاماً الشهر الماضي، رصيده إلى 62 هدفاً في 61 مباراة بقميص «الأسود والأصفر». وقال عنه قائده رويس «هالاند هو التوليفة المثالية، وهذا ما يجب علينا قوله. نحتاج له». وبدوره، أثنى المدرّب الجديد لدورتموند ماركو روزه على مهاجمه قائلاً «من المذهل الاستقرار الذي يجلبه إلى الملعب». وتابع «نحن سعداء لأنه هنا وعلى الآخرين أن يفكّروا كيف عليهم أن يوقفوه».ويسعى دورتموند خلف الوقت للفوز بلقب «بوندسليغا» مع هالاند، حيث تشير وسائل إعلام أنّ الأخير يملك بنداً في عقده للرحيل في عام 2022 مقابل 80 مليون يورو. كما أشارت التقارير الشهر الماضي أن تشلسي الانكليزي وضع على الطاولة مبلغ 175 مليون يورو للتعاقد مع هالاند، الذي ردّ على هذه الأخبار قائلاً، «آمل في أن تكون مجرّد شائعات، لأنه مبلغٌ كبير لشخص واحد». ولكن، بعد الأداء الذي قدّمه هالاند في أوّل مباراتين رسميّتين هذا الموسم، سلّطت العديد من الأندية الأضواء عليه رغبةً منها بجلبه إلى صفوفها، ومنها المنافس الأبدي بايرن ميونيخ.
وضمن هذا السياق، قال المدير الرياضي للنادي البافاري البوسني حسن صالح حميدزيتش «سنكون هواةً لو لم نفعل ذلك».
وسيكون عملاق بافاريا أمام تحدّي إيقاف خطورة العملاق النروجي الفارع الطول (1.94 م)، وذلك عندما يواجه الأخير بدوره هدّاف بايرن البولندي روبرت ليفاندوفسكي (33 عاماً) والذي حقّق رقماً قياسيّاً في الدوري الموسم الماضي بتسجيله 41 هدفاً في 29 مباراة، محطّماً الرّقم السابق للرّاحل مؤخّراً و«مدفعجي» بايرن السابق غيرد مولر. كما حفر ليفاندوفسكي اسمه أكثر في سجلات «بوندسليغا» إذ بات بتسجيله هدف التعادل في مرمى بوروسيا مونشنغلادباخ، أوّل لاعب يسجّل على الأقل هدفاً في المرحلة الأولى في خلال سبعة مواسم توالياً، حيث يجب أن نعود إلى 22 آب/أغسطس 2014 لنجد «ليفا» صامتاً في المباراة الافتتاحية. ووقعت الصحافة الالمانية بغرام هالاند لدرجة الهذيان، فوصفته صحيفة «بيلد» اليومية الأكثر مبيعاً بـ«اللّاعب الذي يتسبب باقتلاع حتى الجماهير المنافسة لدورتموند من مقاعدها».
وستكون المواجهة الحاليّة بين الفريقين «بروفة» مسبقة لما ينتظرهما قبل اللّقاء الأوّل بينهما في الدوري في كانون الأول/ديسمبر المقبل، علماً أنّ بايرن أحرز السوبر المحليّة 8 مرات آخرها العام الماضي، مقابل 6 مرات لدورتموند آخرها عام 2019.