راسل الاتحاد الروسي لكرة القدم، أمس، الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، من أجل إدانة القميص الجديد للمنتخب الأوكراني في كأس أوروبا، لأن عليه رسم شبه جزيرة القرم وشعارات وطنية.
وقال الاتحاد الروسي في رسالته: «نلفت الانتباه إلى استخدام شعارات بخلفية سياسية على قميص المنتخب الأوكراني، وهو ما يتعارض مع المبادئ الأساسية للوائح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في ما يخصّ المعدات الرياضية».

وتابع: «كرة القدم رياضة يجب أن تبقى بعيدة عن السياسة. بالموافقة على مثل هذا الزي، يرتكب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم سابقة، لأنه في أي بطولة كبيرة قادمة سنرى منتخبات أخرى تحاول استخدام زيّها الرياضي من أجل الرسائل السياسية».

وتمّ الأحد الكشف عن قمصان المنتخب الأوكراني لكأس أوروبا، وهي تُظهر خريطة أوكرانيا بما في ذلك شبه جزيرة القرم، التي ضمّتها موسكو في عام 2014، بالإضافة إلى المناطق الشرقية التي يسيطر عليها الانفصاليون الموالون لروسيا.

وتتوافق هذه الخريطة مع حدود الدولة المعترَف بها، وتضمنت أيضاً شعارات «المجد لأوكرانيا! المجد للأبطال!»، وهي عبارات مأخوذة من أغنية وطنية وأصبحت من الصرخات الشهيرة خلال الانتفاضة الشعبية وسط كييف عام 2014، والتي أطاحت بالرئيس المدعوم من الكرملين فيكتور يانوكوفيتش.

وأثار وجود هذه الشعارات على القميص، انتقادات من موسكو، لأنها ربطتها بالجماعات القومية التي حاربت السوفيات في الحرب العالمية الثانية.

«رموز توحّد الأوكرانيين»
وتزامناً مع رسالة الاحتجاج الروسية الموجّهة للاتحاد القاري، رحّب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بالقميص الجديد للمنتخب الوطني، الذي يتميز بـ«رموز مهمة» بحسب ما أفاد على حسابه على «إنستغرام».

وكتب زيلينسكي رداً على الروس: «القميص الجديد لمنتخب كرة القدم الأوكراني لا مثيل له حقاً، يمكن أن يكون صادماً. يحمل العديد من الرموز المهمة التي توحّد الأوكرانيين».

من جهته، قال رئيس الاتحاد الأوكراني لكرة القدم، أندري بافيلكو، إن التصميم تم الاتفاق عليه مع الاتحاد الأوروبي للّعبة، «قبل زمن طويل» من العرض الرسمي للقميص يوم الأحد.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا