لم يشهد تصنيف رابطة محترفي التنس (أيه تي بي) الصادر الاثنين أي تغيير في نادي العشرين الأوائل، فيما صعدت اللاتفية يلينا أوستابنكو مركزاً في تصنيف المحترفات (دبليو تي أيه) لتصبح حادية عشرة نتيجة تتويجها الأحد بلقب دورة لينتس النمسوية.
وبسبب غياب الكبار عن دورة مونبلييه (250 نقطة) التي أقيمت الأسبوع الماضي وتوّج بلقبها الكازاخستاني ألكسندر بوبليك بفوزه الأحد في النهائي على الكرواتي بورنا تشوريتش، لم يطرأ أي تعديل بين العشرين الأوائل وبقيَ الصربي نوفاك ديوكوفيتش متصدراً بفارق 600 نقطة عن ملاحقه الإسباني كارلوس ألكاراس.

وكان الفارق بين اللاعبين 2200 نقطة قبل بطولة أستراليا المفتوحة، لكن بخروج ديوكوفيتش من نصف النهائي في ملبورن أمام الإيطالي يانيك سينر وتنازله عن اللقب، خسر الصربي 1200 نقطة في تصنيف الاثنين الماضي، فيما كسب ألكاراس 400 نقطة بعد وصوله إلى ربع النهائي لأول مرة في أستراليا.

ونتيجة فوزه بلقب دورة مونبلييه، صعد بوبليك أربعة مراكز وبات الثالث والعشرين، فيما صعد وصيفه تشوريتش ستة مراكز وبات الحادي والثلاثين.

وعند السيدات، وبعد إحرازها لقب دورة لينتس الذي كان الثاني لها هذا الموسم، صعدت أوستابنكو مركزاً واحداً إلى الحادي عشر في تصنيف لم يشهد أي تغيير في نادي العشر الأوليات، إذ بقت البولندية إيغا شفيونتيك في الصدارة بفارق 865 نقطة عن البيلاروسية أرينا سابالينكا المتوّجة بطلةً لأستراليا المفتوحة للعام الثاني توالياً.