لحقت الصينية جنغ تشينوين بالبيلاروسية أرينا سابالينكا المصنّفة ثانية عالمياً إلى نهائي بطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب.
وبلغت تشينوين النهائي لأوّل مرة في مسيرتها بعد فوزها على ياستريمسكا المصنّفة 93 بنتيجة 6-4 و6-4.

وباتت تشينوين ثاني صينية تبلغ نهائي إحدى البطولات الأربع الكبرى.

واحتاجت إلى ساعة و42 دقيقة لتبلغ نهائي إحدى البطولات الأربع الكبرى لأوّل مرة، علماً أنها وصلت إلى نهائي بطولة «دبليو تي ايه» الختامية 2023.

وبعد عشرة أعوام على النهائي الذي خاضته مواطنتها لي نا، الفائزة في بطولة رولان غاروس (2011) وأستراليا (2014)، باتت تشينوين البالغة 21 عاماً على بُعد مباراة واحدة من الفوز بأوّل ألقابها في البطولات الكُبرى.

ووضع الفوز حدّاً لياستريمسكا التي حققت ثمانية انتصارات متتالية في ملبورن، من بينها في التصفيات، لتصبح أول متأهلة من التصفيات تبلغ نصف نهائي البطولة الكبرى الافتتاحية للموسم، منذ الأسترالية كريستين ماتيسون في 1978.

وأجبرت ياستريمسكا، التي بدت منهكة بدنياً، منافستها على بذل مجهودٍ كبير للتأهّل، ولكنّها لم تتمكّن من حسم اللحظات الحاسمة.

ورغم تقدّم الأوكرانية 2-0 ثمّ 3-2 في المجموعة الأولى تمكّنت الصينية من معادلتها ثم كسر إرسالها قبل أن تحسم النتيجة.

وتكرّر سيناريو الفوز في المجموعة الثانية بعدما كسرت تشينوين إرسال منافستها مجدداً وتقدّمت عليها 4-3 و5-3 قبل الحسم 6-4.

وضمِنت الصينية دخولها قائمة العشر الأوليات بعد فوزها على الروسية أنا كالينسكايا غير المصنفة في ربع النهائي، لتواصل تقدّمها بعد عام 2023 الذي شهد تأهّلها إلى ربع نهائي بطولة الولايات المتحدة.