سحق الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنّف أول عالمياً الفرنسي أدريان مانارينو وبلغ ربع النهائي بسهولة، الأحد في بطولة أستراليا المفتوحة في التنس، أولى البطولات الأربع الكبرى، على غرار البيلاروسية أرينا سابالينكا والأميركية كوكو غوف.
واستعاد «نولي» مستواه الخارق بعد خسارته مجموعة في كلّ من مباراتَيه الافتتاحيّتين، ليقصي منافسه 6-0، 6-0، 6-3 في ساعة و44 دقيقة.

وفيما كان مانارينو (35 عاماً ومصنف 19 عالمياً) الذي يصغر ديوكوفيتش بسنة، يمرّ بمدّة جيدة في نهاية مسيرته، لقّنه الصربي درساً بعدما فاز في أول 13 شوطاً.

بلغ ربع نهائي إحدى البطولات الكبرى للمرة الـ58 في مسيرته، معادلاً الرقم القياسي للسويسري روجيه فيدرر.

ويلاقي ديوكوفيتش في ربع النهائي الأميركي تايلور فريتز الذي أقصى اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس المصنف سابعاً 7-6 (7-3)، 5-7، 6-3، 6-3.

وقد تُكلّف هذه الخسارة تسيتسيباس، وصيف النسخة الماضية، موقعه بين العشرة الأوائل عالمياً.

في المقابل، كان أول فوز لفريتز على لاعب بين العشرة الأوائل في بطولة كبرى. لكن في ثماني مواجهات، لم ينجح الأميركي في التغلّب أي مرة على ديوكوفيتش.

وكما كانت حاله منذ بداية البطولة، لم يخسر الإيطالي يانيك سينر المصنف رابعاً أي مجموعة في فوزه على الروسي كارن خاتشانوف الخامس عشر 6-4 و7-5 و6-3، لكن، وخلافاً لمباراتَيه الأوليَين، عانى ابن الـ22 عاماً بعض الشيء في مباراة الأحد قبل أن يحسمها في ساعتين و34 دقيقة.

ويلتقي سينر في اختباره المقبل الروسي الآخر أندري روبليف الخامس أو الأسترالي أليكس دي مينور العاشر.

ولدى السيدات، قدّمت البيلاروسية أرينا سابالينكا حاملة اللقب مستوى مماثلاً لديوكوفيتش، عندما تلاعبت بالأميركية أماندا أنيسيموفا وأقصتها 6-3، 6-2 على ملعب مارغاريت كورت.

كذلك، قدّمت الأميركية كوكو غوف، المصنّفة رابعة أداء خارقاً أمام البولندية ماغادالينا فريخ وأقصتها في 63 دقيقة 6-1، 6-2 على الملعب الذي يحمل اسم الأسترالي الأسطوري رود لَيّفر، ابن الـ85 عاماً الذي كان حاضراً في المدرجات.

وفي حال تتويجها، ستكون غوف أول سيدة تحرز لقب أستراليا بعد تتويجها في فلاشينغ ميدوز، رابعة البطولات الكبرى، منذ اليابانية ناومي أوساكا في 2018-2019.

وفيما أقصيت سبع من العشر الأوليات، بينهن البولندية إيغا شفيونتيك الأولى، ستكون الفرصة متاحة لكل من سابالينكا وغوف لإحراز لقبها الثاني الكبير.

وقعتا في جهة واحدة من القرعة، وبالتالي لن تلتقيا في النهائي، بل في نصف النهائي في حال تقدمهما.

في حال تتويج ابنة الخامسة والعشرين، ستكون أول سيدة تحقّق هذا الإنجاز منذ مواطنتها فيكتوريا أزارينكا في 2013.

ستلاقي في ربع النهائي بطلة رولان غاروس لعام 2021 التشيكية باربورا كرايتشيكوفا التاسعة التي أنهت مغامرة الروسية اليافعة ماريا أندرييفا (16 عاماً) بالفوز عليها 4-6 و6-3 و6-2، حارمة الأخيرة من أن تصبح أصغر لاعبة تبلغ هذا الدور في ملبورن منذ السويسرية مارتينا هينغيس عام 1997.