ودّعت اليابانية ناومي أوساكا حاملة اللقب عامَي 2019 و2021 بطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب بعد خسارتها أمام الفرنسية كارولين غارسيا في الدور الأوّل الاثنين، فيما حجز كل من الأميركية كوكو غوف والتونسية أنس جابر والروسي دانييل مدفيديف مقاعدهم إلى الدور الثاني.
مُسجّلةً عودتها بعد غياب لأكثر من عام، خرجت أوساكا باكراً أمام غارسيا المصنّفة التاسعة عشرة بعد الخسارة 6-4 و7-6 (2/7).

وعادت اليابانية (26 عاماً) مطلع العام لتشارك في دورة بريزبين بعد استراحة لـ 15 شهراً بسبب مخاوف متعلقة بصحتها الذهنية، وأنجبت ابنتها شاي في تموز الماضي، لكنها خرجت من الدور الثاني أمام التشيكية كارولينا بليشكوفا.

وتأهّلت غوف المصنّفة الرابعة على حساب السلوفاكية آنا كارولينا شمييدلوفا (68) بنتيجة 6-3 و6-0.

في المقابل، خرجت التشيكية ماركيتا فوندروشوفا (7) من البطولة عقب خسارتها أمام الأوكرانية دايانا ياستريمسكا (93) 6-1 و6-2.

وحجزت التونسية أنس جابر (6) مقعدها في الدور الثاني بفوزها على الأوكرانية يوليّا ستارودبتسيفا (150) 6-3 و6-1.

في المقابل، خرجت المصرية ميار شريف (58) بعد خسارتها أمام البلجيكية أليز مرتنز (28) 2-6 و0-2 ثم بالانسحاب بسبب الإصابة.

وتأهّل الروسي دانييل مدفيديف، المصنّف ثالثاً عالمياً والوصيف مرّتين، إلى الدور الثاني بعد فوزه على الفرنسي تيرانس أتمان.

وواجه مدفيديف ظروفاً صعبة أمام أتمان الذي حطّم مضربه وانسحب باكياً بعد تعرّضه لتشنّجات شديدة أجبرته على مغادرة الملعب خلال الخسارة 5-7، 6-2، 6-4 و1-0.

كما تأهّل اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس المصنّف سابعاً عالمياً إلى الدور عينه بعد فوزه على البلجيكي زيزو بيرغس (130) بنتيجة 5-7، 6-1، 6-1 و6-3.

وكان من المفترض أن يلعب تسيتسيباس الذي خسر نهائي ملبورن العام الماضي أمام الصربي نوفاك ديوكوفيتش، مع الإيطالي ماتيو بيريتيني، المصنف سادساً عالمياً سابقاً، لكنه أعلن انسحابه من البطولة عشيّة المواجهة بسبب مشكلة في قدمه اليمنى.

وخرج البريطاني أندي موراي المصنّف 44 والذي وصل إلى النهائي خمس مرات، بعد خسارته أمام الأرجنتيني توماس مارتن إتشيفيري (30) 6-4، 6-2 6و-2.

وحرمت خسارة موراي (36 عاماً) الذي رجّح أن يكون هذا موسمه الأخير، الجمهور من مواجهة محتملة مع ديوكوفيتش الفائز على الكرواتي دينو بريجميتش في الدور الثالث.

ومنحَ الكندي ميلوش راونيتش تأهّلاً سهلاً للأسترالي أليكس دي مينور (10) بعد انسحابه في المجموعة الثالثة بسبب الإصابة.

وبدا واضحاً أن اللاعب البالغ 33 عاماً يتألّم بسبب مشكلة في الفخذ، لتنتهي المباراة في الوقت الذي كان خاسراً فيه 6-7 (8/6)، 6-3 و2-0.